الشارع المغاربي – السلاوتي: نُعوّل على العائلات لتُصبح الكمامات جزءا من الأدوات المدرسيّة

السلاوتي: نُعوّل على العائلات لتُصبح الكمامات جزءا من الأدوات المدرسيّة

قسم الأخبار

11 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أعلن وزير التربية فتحي السلاوتي اليوم الجمعة 11 سبتمبر 2020 أنّ من ضمن القرارات المتّخذة بخصوص العودة المدرسيّة المقررة ليوم 15 سبتمبر الجاري، توفير الكمامات مجانا للتلاميذ المعوزين كاشفا أنّ عددهم يبلغ حوالي 50 ألف تلميذا.

وبخصوص بقيّة التلاميذ، قال الوزير خلال ندوة صحفيّة عقدت اليوم “سنحاول توفير قدر الامكان من الكمامات ونعول على العائلات لتصبح الكمامات جزءا من الادوات المدرسية” قائلا “كيما نشريو القلمات نشريو الكمامة لأنّها أكثر من ضرورية للحفاظ على صحّة الجميع ومن جانبنا سنحاول توفير ما يمكن توفيره منها”.

وأكّد على ضرورة توفير قاعات العزل في صورة الاشتباه في اصابة أحد التلاميذ، طبقا للبروتوكول الصحي قائلا “يجب أن تتوفّر في كل مؤسسة هذه القاعة”.

وبالنسبة لعدم توفر الماء الصالح للشرب بعدد كبير من المدارس، اعترف السلاوتي بوجود 461 مؤسسة قال انها تشهد اشكاليات في التزود المنتظم بالماء الصالح للشرب و1415 مؤسسة غير مرتبطة بالصوناد، مشيرا الى تعهّد الوزارة بايجاد حلول سريعة بالتنسيق مع مختلف الاطراف.

واضاف “مسألة الصهاريج هامّة جدّا وعندما نقول إنّ مدرسة تفتقر للتزود بالماء بصفة مستمرّة فهذا اشكال ” موضحا “الصهاريج موجودة ولكن الإشكال في التزويد ولدينا الآن نقص نسبي في الصهاريج ونحن مستعدون لتوفيرها بالتنسيق مع وزارة الصحّة لأنّه لا مجال لأن تنطلق الدراسة في مدرسة تفتقر للحدّ الأدنى من مقومات المحافظة على صحّة التلاميذ والاطار التربوي ومنها الماء الصالح للشرب والصابون…يوم العودة المدرسية ستكون كل المدارس مجهزة بصهاريج والماء الصالح للشرب”.

واضاف السلاوتي “لا بدّ أن نتفق من البداية على أنّ نجاح هذه السنة يتطلّب تدخّل الجميع لأنّه ليس للوزارة الامكانات الكافيّة وقد تمّ التنسيق مع مختلف الوزارات والاستعداد على مستوى كبير لتوفير الدعم اللازم في ما يخصّ مستلزمات الوقاية والحماية”.

وتابع “البداية ستكون صعبة نوعا ما لكن لدينا شركاءنا الماليين ومررنا الى تنفيذ وعود لتوفير ما يمكن الاحتياج اليه على مستوى مستلزمات الصحّة” لافتا الى أنّ التنسيق متواصل ويومي مع مختلف الوزارات والى أنّه تمّ عقد جلسة وزارية الأسبوع الجاري، مؤكّدا أنّ كلّ زملائه في الحكومة عبّروا عن استعدادهم وتعاونهم.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING