الشارع المغاربي – السمراني يُحذّر من كارثة صحية: تونس اضطرت لاول مرة في تاريخها لتوريد الأوكسجين واقتنت يوم امس شحنات استعجالية من الجزائر

السمراني يُحذّر من كارثة صحية: تونس اضطرت لاول مرة في تاريخها لتوريد الأوكسجين واقتنت يوم امس شحنات استعجالية من الجزائر

قسم الأخبار

30 أبريل، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: حذر مدير الهياكل الصحية بوزارة الصحة نوفل السمراني اليوم الجمعة 30 أفريل 2021 من كارثة صحية في صورة نفاد الكميات المتوفرة من الانتاج الوطني للاوكسجين.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن السمراني تشديده على ان التونسيين قد يجدون أنفسهم أمام كارثة صحية في حال عدم القدرة على توريد الاوكسجين من الخارج بعد نفاد الكميات المتوفرة من الانتاج الوطني”.

ولفت السمراني الى ان المستشفيات تواجه وضعية صعبة نتيجة ارتفاع استهلاك الاوكسجين استجابة للطلب المتزايد في اطار التكفل بمرضى كوفيد 19، مشيرا الى ان انتاج المزودين الخواص للمستشفيات بالأوكسجين بلغ منذ مدة طاقته القياسية والى انه لم يعد بامكانهم الاستمرار في التزويد.

وأفاد ان هؤلاء المزودين شرعوا مؤخرا في استيراد الأوكسجين من الخارج ليقوموا ببيعه لوزارة الصحة، لافتا الى ان هذه الوضعية حتمت أمس اقتناء كمية من الأوكسجين من الجزائر بصفة استعجالية عن طريق مزود تونسي.

ونبه مدير الهياكل الصحية الى أن توريد الأوكسجين من الخارج يواجه تحديات في ظل تفضيل عدد من البلدان الابقاء على انتاجها من اجل تامين طلبات المرضى من مواطنيها، الى جانب تزايد الطلب العالمي مقابل انخفاض المعروض من الأوكسجين في ظرف الجائحة.

وشدد على ان “الحل لتفادي مخاطر كارثة صحية بأيدي المواطنين عبر الالتزام بقواعد السلامة الشخصية، معتبرا أن الوضعية الصعبة للأوكسجين بالمستشفيات تأتي نتيجة عدم التزام المواطنين باجراءات التوقي من عدوى كوفيد 19.

وكشف أن وزارة الصحة احدثت خلية أزمة لمتابعة وضعية الاوكسجين بالمستشفيات، مضيفا أن هذه الخلية أعطت توصيات بتوزيع المرضى على المستشفيات المجاورة في حال تسجيل ارتفاع في استهلاك الأوكسجين حتى لا يتقلص مستوى تدفقه.

يشار الى ان مستوى استهلاك الاوكسجين بالمستشفيات تضاعف 4 مرات الشهر الجاري، والى ان منظومة الصحة لجأت لأول مرة في تاريخها الى التعويل بشكل أساسي على الأوكسجين المستورد بعد أن كان الانتاج الوطني يفي بالحاجات.

وجدير بالذكر أن الوضعية الصعبة للأوكسجين بالمستشفيات ظهرت بعد زيادة حالات العدوى بالسلالة المتحورة البريطانية التي رصدت اول حالة اصابة بها في تونس يوم 2 مارس 2020.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING