الشارع المغاربي – الشاذلي القليبي رابع أمين عام للجامعة العربية في ذمة الله

الشاذلي القليبي رابع أمين عام للجامعة العربية في ذمة الله

قسم الأخبار

13 مايو، 2020

الشارع المغاربي: انتقل الى جوار ربه تعالى اليوم الاربعاء 13 ماي 2020 الشاذلي القليبي الوزير في العهد البورقيبي والامين العام السابق للجامعة العربية عن سن نتاهز 94 سنة .والمرحوم الشاذلي القليبي من مواليد 6 سبتمبر 1925 بالعاصمة ;زاول تعليمه الثانوي في مدرسة الصادقية وحصل عام 1944 على الثانوية العامة في شعبة الفلسفة وسافر الى فرنسا أين زاول تعليمه العالي بكلية الآداب في جامعة “السوربون” وحصل منها على الإجازة في اللغة والآداب العربية سنة 1947.
وبدأ القليبي حياته المهنية بالتدريس في المعاهد الثانوية في تونس ثم التحق بالتدريس في المعاهد العليا حيث كلف بإلقاء دروس في معهد الدراسات العليا بتونس، وفي سنة 1957 تفرغ للتدريس الجامعي.

 وسنة 1958 عين مديرا عاما للإذاعة والتلفزة التونسية، وفي سنة 1961 أسندت إليه مهمة إنشاء وزارة الشؤون الثقافية التي تولى حقيبتها وأسس خلال فترة إدارتها مهرجان قرطاج الدولي عام 1964.

أسند إليه الرئيس بورقيبة منصب رئيس الديوان الرئاسي في عام 1974، ثم أسندت إليه وزارة الثقافة من جديد في 1976 وفي عام 1978 عين وزيرا للإعلام.

ويعتبر المرحوم الشاذلي القليبي رابع مسؤول يشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية عندما كان مقرها في تونس من 1979 وحتى 1990 تاريخ استقالته منها بسبب رفضه الشديد للغزو الأجنبي للعراق.

وللمرحوم العديد من المؤلفات والمقالات والابحاث في المجالات الأدبية واللغوية والثقافية  منها “العرب أمام قضية  ، و”من قضايا الدين والعصر”، و”أمة تواجه عصرا جديدا”، و”الشرق والغرب، السلام العنيف اليوم وغدا” وهو حوار أجرته معه الصحفية الفرنسية جينيفياف مول.

وبعد الثورة التونسية وتحديدا عام 2012 صدر له كتاب بعنوان “الحبيب بورقيبة: كشف إشعاعي لعهد” يحكي فيه مذكراته عن مسيرة الحبيب بورقيبة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING