الشارع المغاربي – الشكندالي: حلّ يُناقش في الساحة الدولية يتمثّل في شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي التونسي

الشكندالي: حلّ يُناقش في الساحة الدولية يتمثّل في شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي التونسي

قسم الأخبار

12 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد رضا الشكندالي استاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية اليوم الجمعة 12 نوفمبر 2021 ان من ضمن الحلول لتعبئة الموارد المالية للدولة وتغطية الفجوة في الميزانية شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي بشرط توجيه الديون نحو غايات استثمارية.

وقال الشكندالي في حوار على اذاعة “موزاييك اف ام”:” ربما هناك حل بصدد التناقش في الساحة الدولية خاصة في فرنسا يتمثل في شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي بشرط ان توجه الديون الى غايات استثمارية “مؤكدا ان قيمة الديون باعتبار الاقتراض المباشر من البنك المركزي قد تفوق مبلغ الفجوة .

وذكر بأن ميزانية الدولة في حدود 51.7 مليار دينار وبانها ستكون في حدود 50 مليار دينار تقريبا باعتبار مبلغ بحوالي 1.7 مليار دينار حققته الدولة بفضل التقشف في ظرف 8 اشهر.

واشار الى ان الدولة تمكنت من تعبئة موارد بقيمة 32.4 مليار دينار والى ان ذلك يعني انه بقي مبلغ 19.3 مليار دينار.

واعتبر ان الفجوة ستكون في حدود 3 مليارات دينار باعتبار نسق تعبئة الموارد طيلة عام كامل مذكرا بان الدولة توصلت الى تعبئة 16.4 مليار دينار.

ولفت الى انه تم احتساب مبلغ 3 مليارات دينار دون اعتبار اخطاء الفرضيات التي وقعت فيها الحكومة معتبرا ان ذلك قد يرفع المبلغ الى 4 مليارات دينار.

واضاف ان محافظ البنك المركزي سيكون في ورطة لان القانون الاساسي لا يخول له ذلك ولان مهمة البنك المركزي الاساسية هي مقاومة التضخم مشيرا الى امكانية محاسبة محافظ البنك المركزي في صورة عودة البرلمان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING