الشارع المغاربي – الشواشي: امكانية تأجيل جلسة انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية

الشواشي: امكانية تأجيل جلسة انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية

10 يوليو، 2019

الشارع المغاربي -راوية السالمي : أكد النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواسي انه جلسة توافقات جديدة ستعقد صباح اليوم الاربعاء 10 جويلية 2019 لتقريب وجهات النظر بين رؤساء الكتل النيابية من أجل إتمام انتخاب 3 مرشحين لعضوية المحكمة الدستورية بدعوة من رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر.

وذكّر الشواشي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم، بفشل الوصول إلى توافقات حول الأسماء المرشحة لعضوية المحكمة المذكورة في اجتماع رؤساء الكتل أمس الثلاثاء، مرجحا تأجيل الجلسة الانتخابية العامة المقرر عقدها اليوم في صورة عدم التوصل إلى توافقات في جلسة رؤساء الكتل اليوم.

يشار إلى ان رؤساء الكتل لم يتوصلوا إلى توافق أمس، بسبب استمرار الإشكال حول مرشح الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية لعضوية المحكمة الدستورية العياشي الهمامي، وذلك بسبب تمسك كتلة الحرة لحركة مشروع تونس برفضه .

وفشل البرلمان في 6 مناسبات متتالية في استكمال عملية الانتخاب، وتم فقط انتخاب عضو واحد، وهي القاضية روضة الورسيغني، في مارس 2018، مما استوجب إعادة فتح باب الترشيحات .

ويتطلب انتخاب عضو بالمحكمة ، أغلبية الثلثين أي موافقة ما لا يقل عن 145 نائبا بالنسبة على كل مترشح، وهو ما عقّد عملية انتخاب الأعضاء، نظرا لعدم التوصل إلى اتفاقات بين جميع الكتل حول الأسماء المُرشّحة.

وتتكون المحكمة الدستورية من 12 عضوا، ينتخب البرلمان 4 أعضاء منهم ويُعيّن رئيس الجمهورية 4 آخرين، في حين يُعيّن المجلس الأعلى للقضاء 4 أعضاء، وفق ما تنص عليه الفصول 10 و11 و12 و13 من القانون الأساسي للمحكمة الدستورية التي تمت المصادقة على مشروع قانونها الأساسي في نوفمبر 2015.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING