الشارع المغاربي – الصمت الانتخابي : لا سلطة للهيئة على السياسيين غير المُترشّحين

الصمت الانتخابي : لا سلطة للهيئة على السياسيين غير المُترشّحين

5 مايو، 2018

الشارع المغاربي – منى الحرزي : نشر الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، اليوم السبت 5 ماي 2018، تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك حث ّفيها الناخبين على عدم انتخاب قائمات الائتلاف الحاكم غدا الأحد 6 ماي 2018 ، بما يعني مبدئيا خرق الصمت الانتخابي .

في هذا الصدد أوضح عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر في تصريح لـ”الشارع المغاربي ” اليوم إن القانون الانتخابي يُطبق فقط على المترشحين في القائمات ولا على بقية السياسيين من غير المترشحين”.

ولفت الى ان احترام الصمت الانتخابي مسألة ترتبط بالالتزامات الاخلاقيّة للسياسيين.

من جانبه علق عضو الهيئة انيس الجربوعي لـ”الشارع المغاربي” بالقول “للاسف القانون ضعيف ولا سلطة للهيئة على بقية السياسيين من غير المترشحين”.

يذكر أن عضو مجلس الهيئةالعليا المستقلة للانتخابات ، أنور بن حسن، كان قد أكد أمس الجمعة 4 ماي 2018، أن مخالفي الصمت الانتخابي مُعرّضون لخطايا مالية تتراوح بين 3 و20 ألف دينار.

وأشار بن حسن في تصريح سابق لـ” الشارع المغاربي” إلى أن الفصل 69 من القانوني الانتخابي ينص على أنه “تحجّر جميع أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي”.

واضاف “كل مخالفة لأحكام الفصل 69 من هذا القانون تترتب عنها خطية مالية من 3 آلاف دينار إلى 20 ألف دينار وفق ما نص عليه الفصل 155 من نفس القانون”

.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING