الشارع المغاربي – الصين تُعلن عن نجاحها في انزال روبو على سطح المرّيخ

الصين تُعلن عن نجاحها في انزال روبو على سطح المرّيخ

قسم الأخبار

15 مايو، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: اعلنت الصين اليوم السبت 15 ماي 2021 عن نجاحها في انزال روبو سغير يحمل اسم “تشورونغ” على سطح المريخ في سابقة للدولة الآسيوية العملاقة.

وكانت الصين قد حاولت إرسال مسبار إلى المريخ سنة 2011 خلال مهمة مشتركة مع روسيا لكن المحاولة توقفت وقررت بكين بعد ذلك مواصلة المغامرة وحدها.

وأطلق الصينيون في نهاية شهر جويلية 2020 مهمتهم غير المأهولة “تيانوين-1” التي تحمل اسم المسبار الذي أرسل إلى الفضاء.

ويتألف المسبار من ثلاثة أجزاء هي مركبة مدارية (تدور حول الكوكب) ومركبة هبوط تقل الروبو الذي يتم التحكم به عن بعد “تشورونغ”.

واكدت القناة التلفزيوينة الحكومية الصينية إن “مركبة الإنزال تيانوين-1 هبطت بنجاح في المنطقة المحددة سلفا على المريخ مع الروبو “تشورونغ”، موضحة أنه تم تلقي “إشارة” على الأرض.

وهبط الروبو المسير في منطقة من الكوكب الأحمر تسمى “يوتوبيا بلانيسيا” وهي سهل شاسع يقع في النصف الشمالي من المريخ.

وتعبر هذه المحاولة الأولى المستقلة للصينيين الذي يحدوهم طموح في انجاز كل ما حقق الأمريكيون في العديد من بعثات المريخ منذ ستينات القرن الماضي.

وكانت الصين قد اعلنت في شهر فيفري المنقضي عن نجاحها في وضع “تيانوين-1” في مدار المريخ والتقاط صور للكوكب الأحمر قبل ان تتمكن في وقت مبكر اليوم السبت من إنزال المسبار على سطح المريخ ما سيسمح للروبو بمغادرتها.

ويشكل إنجاز العمليات الثلاث في مهمة أولى سابقة في العالم.

ويزن “تشورونغ “أكثر من مئتي كيلوغرام وهو مزود بأربعة ألواح شمسية لإمداد الطاقة ويفترض أن يعمل لمدة ثلاثة أشهر .كما أنه مزود بكاميراوات و”رادار” و”ليزر” مما سيسمح له بدراسة بيئة المريخ وتحليل تكوين صخور الكوكب.

وأختير اسم “تشورونغ” إله النار في الأساطير الصينية بعد استطلاع للآراء عبر الإنترنت. واسم كوكب المريخ باللغة الصينية هو “هوشينغ” وترجمته الحرفية هي “كوكب النار”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING