الشارع المغاربي – الطبوبي: الاستفتاء لن يحلّ المشكل والقائد الحقيقي من ينصت لكل القوى الفاعلة

الطبوبي: الاستفتاء لن يحلّ المشكل والقائد الحقيقي من ينصت لكل القوى الفاعلة

قسم الأخبار

23 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: انتقد نور الدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الخميس 23 جوان 2022 عدم تحديد عتبة في الاستفتاء المبرمج ليوم 25 جويلية المقبل متسائلا عن سبب عدم اصدار مرسوم يحدد نسبة معينة للمشاركين من قبل من له ثقة في الشعب ويتحدث باسمه في اشارة الى رئيس الجمهورية.

وقال الطبوبي في كلمة خلال اشرافه على افتتاح ملتقى حول الاصلاحات السياسية بالعاصمة” نعلم للاسف اننا لن نجد اذانا صاغية لتعديل الاوتار للمصلحة العامة لان المشكل ليس حتى في الاستفتاء…. لماذا لم يكن هناك مرسوم يحدد فيه نسبة المشاركين في وقت ناس تحكي باسم الشعب وعندها ثقة في الشعب؟ لماذا لم يكن هناك مرسوم يحدد نسبة المشاركين؟ فهذا ان دل على شيء انما يدل على وجود رغبة في تمرير نتيجة الاستفتاء مهما كان العدد.”

واضاف ” لكن المشكل ليس في الاستفتاء فهل فضينا مشكل تونس ؟لا …ليس عمق المشاكل…. والتوترات والمشاكل سوف تتواصل ولذلك فان المخرج الحقيقي هو في رجاحة العقل وصوت الحكمة والقائد الحقيقي ومن له نباهة ويعتبر ان المراجعات ليست ضعفا وانما هي قوة وارادة من الحاكم في ان ينصت الى كل القوى الفاعلة والناضجة والتي هي قوة اقتراح والتي همها الوحيد مستقبل وامن واستقرار البلد…. ”

وجدد الطبوبي من جهة اخرى انتقاده المسار الذي توخاه رئيس الجمهورية بخصوص الحوار الوطني قالا: ” لماذا هذا اللقاء؟ وما يروج في وسائل التواصل الاجتماعي كيف للاتحاد الذي يرفض الحضور في دار الضيافة يقوم بعمل مواز للدولة ؟ نقول نحن دعاة حوار وحوار مسؤول والحوار الذي يفضي الى حلول ناجعة وحقيقية والذي من شأنه ازالة كل المكبلات والمشاكل … “

واضاف “اقول ان الاتحاد عمرو ما تكبر على بلاده نحن ثقافتنا ثقافة تواضع ..ان هذا الحوار هو مجرد….. مع احترامي للجميع ..وسمعتم انه حتى الناس الذين شاركوا في الحوار لم يطلعوا على النسخة التي قدمت لرئيس الجمهورية وبالتالي نحن قرانا الواقع وقلنا لا يمكن ان نزج بالاتحاد وتاريخ المنظمة وقيادة الاتحاد مطالبة بالحفاظ على التاريخ وصورة المنظمة ولذلك قلنا لا يجب ان نحضر في حاجة مجهولة وفي حاجة فيها مخاتلة وفي حاجة قد تكون ترجمة لافكار احادية الجانب لا تتعلق بافكار الشعب ونظام مدني وقيم الجمهورية والتوازن في السلطة والتاكيد على حرية الاعلام وحق التنظم والحق النقابي وحق الاضراب وغيرها من الحقوق والقضايا التي ناضل من اجلها الشعب التونسي في دستور 2014..”

وتابع “صحيح هناك بعض الهنات والدساتير تتحور نعم حسب تطور المجتمعات …ونحن دولة فيها ثروة بشرية وشعب متسامح ومنفتح على الحضارات وشعب استمثرت فيه دولة الاستقلال… ومثلما شاهدتم حتى العنوان (في اشارة الى جمهورية جديدة ) نسف كل التاريخ وبناء دولة جديدة وان التاريخ سيبدا من هنا …اقول لتونس حضارة اكثر من 3000 سنة واقول الاتحاد جزء من هذا التاريخ ويدافع على هذا التاريخ الناصع …صحيج فيه هنات ولكن فيه عديد المكاسب وعديد الحقوق وخاصة حقوق المراة والمساواة وهي قيم وقناعات يؤمن بها الاتحاد… اكيد في حوار اليوم قدمت لكم نسخة اولية وهي ارضية للنقاش وللحوار ثم بعد ذلك تصاغ في وثيقة نهائية حتى تكون امام الشعب وهذا دليل انه قوة اقتراح ومضامين سواء في الخيارات الاقتصادية والاجتماعية او في السياسية”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING