الشارع المغاربي – الطبوبي لسعيّد حول حلّ البرلمان: قولها وإنت على دينك وإيجا نحن معاك ونجد آليات في إطار الدستور

الطبوبي لسعيّد حول حلّ البرلمان: قولها وإنت على دينك وإيجا نحن معاك ونجد آليات في إطار الدستور

قسم الأخبار

11 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: قال نور الدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم السبت 11 سبتمبر 2021 ان من نزول المواطنين للشارع يوم 25 جويلية لم يكن من اجل زيد او عمر وانما لان الكاس فاضت ولم تعد تحتمل”.

واكد الطبوبي في خطاب بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير ان المشاركين في احتجاجات 25 جويلية انتفضوا من اجل الوطن وان من خرجوا هم من المفقرين والمهمشين والعاملين بالفكر والساعد والنقابيين والنقابيات.

وذكر بانه سبق للاتحاد ان عبر عن موقفه مما حصل يوم 25 جويلية وبانه اكد ان اسبابه كانت بسبب الوضع الذي مرت به البلاد طيلة 10 سنوات..

وشدد على ان الاتحاد يحترم ارادة الشعب والديمقراطية مستدركا بأن لكل مسؤول حقوقا وواجبات وبأن له سجلا سيتعين عليه عرضه بايجابياته وسلبياته.

وخاطب الطبوبي رئيس الجمهورية قيس سعيد قائلا: سيد رئيس الجمهورية قلت انك في اطار الشرعية والدستور … نحن معك…لكن اليوم كيف سنخرج من وضعية الى اخرى بذكاء سياسي وفي اطار الشرعية؟”.

واضاف ” لا نختلف .. لا بد من تغيير بعض المسائل القانونية التي كبلت الدولة …نحن منفتحون على الاصلاح…ولكن يلزم دولة قانون ومؤسسات وهل ان مجلس النواب ( في اشارة الى رغبة قيس سعيد في حله) …قولها وانت على دينك وايجا نحن معاك ونجد اليات في اطار الدستور والقانون وهاهم نواب عارضين استقالتهم لرفع الاحراج وامشي الى انتخابات مبكرة تشريعية وتصبح عندك مؤسسة تشريعية وقتها ايجا نتقاقش حول النظام السياسي ونتوجه الى استفتاء “.

ودعا الطبوبي رئيس الجمهورية الى ان يقول صراحة ما عبر عنه مستشاره وليد الحجام والكف عن المخاتلة .

وشدد على ان الدولة مؤسسات وعلى انه “ما خاب من استشار” .

واكد انه لا يمكن لفرد واحد ان يقرر وانه يتعين ان يكون في اطار مجموعة وفي اطار مؤسسات.

وقال الطبوبي “اعطونا البلاد كيف ستخدمونها ونحن نحترم المقامات وحتى اختلافنا يكون في اطار الضوابط الاخلاقية …موش معقول البلاد تبقى على الوضع الحالي .”

واكد ان قرابة 11 سنة مرت في الكلام والمنابر والبلاتوهات صارخا .”.يزي ..يزي ” .مذكرا بان ما يطلب المواطن هو كيف يتوصل للحفاظ على مقدرته الشرائية وتوفير الدراسة لابنائه ويطمئن عليهم .

وشدد على ضرورة ان “يكون من يحكم البلاد قدوة ويرسم الخيارات ويعطي الامل للشعب” مذكرا بان رفع الشعارات التي تكون مضامينها ايجابية لا يكفي وبانه ينبغي ان توفر اليات لتجسيمها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING