الشارع المغاربي – العباسي: لا يمكن للبنك المركزي التمويل دون مقابل اقتصادي

العباسي: لا يمكن للبنك المركزي التمويل دون مقابل اقتصادي

قسم الأخبار

5 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دافع محافظ البنك المركزي مروان العباسي اليوم الخميس 5 نوفمبر 2020 عن موقفه الرافض لتمويل الميزانية قائلا “ما يلزمش نسكّرو فانا ونحلو فانا ” في اشارة الى غلق الفافا باحد حقول النفط بتطاوين من قبل محتجي الكامور.

واستغرب العباسي في مداخلة له خلال جلسة الحوار بالبرلمان من توقف انتاج الفسفاط وغلق انتاج البترول وتوقف الميناء في اشارة الى توقف التصدير والانتاج ومن مطالبة البنك المركزي في نفس الوقت بتمويل الميزانية.

وشدد على ان البنك المركزي موجود في الظروف الصعبة معتبرا ان الجدل حول استقلاليته  “مشكل مغلوط” مذكرا بانه لم يمول الخزينة منذ سنة 2006 وحتى قبل ذلك.   

واوضح ان اساس عمل البنك المركزي هو مقاومة التضخم و ضمان الاستقرار المالي معتبرا هذا الاستقرار اساسي للفترة القادمة  مؤكدا انه امكن بفضله للبنك تقديم ما يقارب 3.4 مليارات  دينار بطريقة مباشرة معتبرا ان هذا الرقم كبير في مثل هذه الظروف بالنسبة للبنك .

وذكر بأن نسبة التضخم اليوم في حدود 5.4 بالمائة وبأنّ السيولة الموجودة في حدود معقولة معتبرا ان البنك قام بعمل وصفه بالكبير.

 واكد العباسي انه لا يوجد مشكل استقلالية او غيرها وان المشكل يكمن في كيفية ايجاد الحلول للازمة وكيفية معالجتها والخروج منها دون الذهاب الى وضعية اصعب متسائلا :”ماذا يكون مصيرنا غدا اذا طلبنا تمويلات من البنك المركزي اليوم ؟” مشددا على انه لا يمكن للبنك التمويل دون مقابل اقتصادي”.

وابرز ان المشكل الاساسي هو عجز الميزانية وان هذا المشكل يعزى الى مشكل التعويض ووضعية المؤسسات العمومية والديون المتراكمة وحوكمة المؤسسات مؤكدا ان القطاع البنكي الذي تمت اعادة رسملته منذ 3 سنوات بصدد تمويل المؤسسات العامة والخاصة. 

واعاد العباسي تاكيده على انه اذا تعين على البنك المركزي التمويل فان ذلك يتطلب ترخيصا من البرلمان محذرا بانه لا يمكن بعد ذلك محاسبة البنك على ارتفاع التضخم او مزيد تدهور الدينار او العجز او غيره. 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING