الشارع المغاربي – العدوان على سوريا: تونس صامتة..والعالم مُنقسم بين التهليل والتنديد

العدوان على سوريا: تونس صامتة..والعالم مُنقسم بين التهليل والتنديد

14 أبريل، 2018

الشارع المغاربي: شنّت الولايات المتّحدة وبريطانيا وفرنسا، فجر اليوم السبت 14 أفريل 2018، عدوانا عسكريا على سوريا ردّا على الهجوم الكيمياوي الذي اتّهمت به دمشق.

وتباينت مواقف الدول حول هذا العدوان بين مؤيد ومُدين، ولم تصدر تونس الى حدود كتابة هذه الاسطر موقفا من العدوان .

قائمة الدول الرافضة للعدوان 

-سوريا:  طالبت دمشق المجتمع الدولي بادانة العدوان ادانة حازمة معتبرة انه لن يؤدي الا الى تأجيج التوترات في العالم ويشكل تهديدا للسلم والامن الدوليين برمتهما. أما ما يسمى بتحالف الوحدات الإسلامية والسلفية في سوريا “جيش الاسلام” فقد اعتبر العدوان  “مهزلة مع بقاء الأسد”.

-روسيا : أدان الكرملين بأقصى درجات الحزم العدوان الحاصل ودعت موسكو الى اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي حول سوريا فيما ينتظر ان يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً اليوم حول ما حصل في سوريا.

-مجلس الشيوخ الامريكي: قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز أن ضربات ترامب على سوريا غير قانونية وغير مصرح بها من الكونغرس.

-الصين: أكدت الخارجية الصينية أن أي عمل عسكري يتجاوز مجلس الأمن يُعد انتهاكا للقانون الدولي.

-ايران : قال الرئيس الايراني حسن روحاني إن  الدول التي شنّت العدوان على سوريا تبحث عن مبررات لتواجدها العسكري في المنطقة وأنه ستكون للعدوان تداعيات خطيرة و مدمرة في حين قال وزير الدفاع الايراني العميد دهقان أن هذا العدوان  لن يمر دون رد من سوريا ومحور المقاومة. واعتبر مرشد الثورة الايرانية آية الله خامنئي رئيسي أمريكا وفرنسا ورئيسة وزراء بريطانيا مجرمين  وأنهم لن يحقّقوا أيّ مكسب من هذا العدوان.

-الجزائر: عبر رئيس الحكومة الجزائرىة أحمد أويحيى، عن أسف بلاده إزاء العدوان.

-العراق: اعتبر العراق الاعتداء على سوريا أمرا خطيرا جدا لما له من تداعيات على المواطنين الأبرياء ودعا القمة العربية التي ستنتظم بداية من يوم غد الاحد 15 أفريل الجاري بالسعودية  إلى اتخاذ موقف واضح تجاه الضربة على سوريا. من جهته أعلن زعيم التيار الصدري بالعراق مقتدى الصدر أن مظاهرة ستخرج غداً  في العراق تنديداً بالعدوان الثلاثي ودعماً للشعب السوري.

-لبنان : أعلن رئيس لبنان ميشال عون عن رفض لبنان استهداف اية دولة عربية باعتداءات خارجية مؤكدا ان التطورات الاخيرة في سوريا تعد جنوحاً.

-فلسطين : أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العدوان في حين قالت حركة فتح “نقف بلا تحفظ مع وحدة الأراضي السورية ونرفض المساعي الهادفة إلى تفتيتها والمس بوحدتها”.

-مصر: أكدت وزارة الخارجية المصرية فى بيان، رفضها القاطع استخدام أية أسلحة مُحرّمة دوليا على الأراضى السورية، مطالبة بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية.

-الاكوادور: أدان رئيس الاكوادور ايفو موراليس بشدة العدوان ووصفه بالجنوني.

-روسيا البيضاء: ادانت روسيا البيضاء  بشدة العدوان.

-كوبا: نددت كوبا بهذا العدوان واعتبرته أحادي الجانب وتم خارج مجلس الأمن الدولي وأنه يشكل انتهاكاً سافراً لمبادئء القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ولدولة ذات سيادة.

قائمة الدول المؤيدة للعدوان

-المملكة العربية السعودية: غردت وزارة الخارجية السعودية على موقع تويتر “نعبر عن تأييدنا الكامل للعمليات العسكرية التي قامت بها كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية على أهداف عسكرية في سوريا”.

-قطر:  أيدت قطر العدوان على المواقع السورية وقالت ان ” النظام السوري استخدمها لشن هجمات كيميائية”.

-تركيا: قالت الخارجية التركية في بيان، “تركيا تعتبر العملية العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد النظام السوري ردا في محله .. نرحب بالعملية العسكرية التي ترجمت مشاعر الضمير الإنساني بأسره في مواجهة الهجوم الكيماوي على دوما” ونفى نائب رئيس الوزراء التركي استخدام قاعدة إنجيرليك في شن العدوان على سوريا.

-ألمانيا: أكدت انغيلا ميركل أن بلادها تدعم “التدخل العسكري الضروري والمناسب” في سوريا.

-بريطانيا: اعلن وزير الدفاع البريطاني ان علاقة بريطانيا بروسيا بلغت مستوى متدنياً.

-فرنسا: أعلنت فرنسا أن “العملية العسكرية مشروعة” ومحدودة وهدفت للتخلص من الترسانة الكيميائية السورية.

-الحلف الاطلسي: أعلن الحلف الاطلسي “دعمه لهذا الهجوم”

-اسرائيل:  قالت اسرائيل أن “الضربات على سوريا إشارة مهمة لإيران وسوريا وحزب الله” وأنها “مبررة” في حين كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أُطلع مسبقاً على الهجوم المشترك على سوريا ورفع مستوى الاستعداد شمالاً.

موقف الامم المتحدة

دعت الامم المتحدة “كل الدول الاعضاء” الى “ضبط النفس” .

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING