الشارع المغاربي – العزابي : تعليق تسديد الديون خطأ قاتل لا تُطالب به دولة الحبيب بورقيبة

العزابي : تعليق تسديد الديون خطأ قاتل لا تُطالب به دولة الحبيب بورقيبة

قسم الأخبار

24 مارس، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أكد سليم العزابي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020 ان تونس تحصلت على تسهيلات استثنائية من صندوق النقد الدولي قال انه سيتم بموجبها امدادها بمبلغ مالي قدره 400 مليون دينار في اطار برنامج جديد.

وكشف العزابي لدى حضوره في برنامج “ميدي شو” اليوم ان القرض السابق الذي تحصلت على تونس والمقدر بـ2.9 مليار دولار انتهى وان الـ400 مليون دولار الجديدة ستعوض القسط السادس مشددا على ان تونس  تحصلت على 1.6 مليار دينار من مجموع القرض .

وحول امكانية خروج تونس لاقتراض من السوق المالية الدولية قال العزابي ان ذلك غير مطروح بتاتا بالنظر الى الازمة التي وصفها بالكبيرو التي يمر بها العالم جراء تفشي فيروس كورونا .

وفي رده عن امكانية مطالبة تونس باعادة جدولة ديونها وتعليق تسديد الديون الخارجية استنادا الى الوضع الخاص العالمي منذ انتشار كورونا ، شدد العزابي على ان دولة الاستقلال التي بناها بورقيبة عندما توقع على وثيقة تلتزم بها وانها تحصل على قروض لان لها مصداقية متابعا” اذا أخللنا بمصداقيتنا المالية الدولية فان تونس ستسقط  من قائمات الدائنين وعدم الخلاص سيكون بمثابة خطأ قاتل “.وشدد على وجوب اعادة هندسة علاقات تونس الخارجية.

وحول دعوة رئيس الحكومة لتفعيل الفصل 70 من الدستور ، ذكر العزابي بأنه لم يتم تفعيله سابقا وبان طلب تفعيله جاء في ظروف استثنائية تعيش على وقعها البلاد وانه سيكون مرتبطا بملف التعاطي مع أزمة كورونا فقط واستنادا الى خارطة سيتم التوافق بخصوصها لافتا الى ان لا احد يعرف كيف ستتطور الامور في المستقبل وان هناك حاجة لتفعيله قائلا” كان ما نفعلوش الفصل 70 توة وقتاش باش نفعلوه” .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING