الشارع المغاربي – العكروت: على السلطات التونسية استعمال الهجرة كورقة ضغط

العكروت: على السلطات التونسية استعمال الهجرة كورقة ضغط

قسم الأخبار

22 مايو، 2021

الشارع المغاربي: اكد الاميرال كمال العكروت مستشار الامن القومي لدى الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي اليوم السبت 22 ماي 2021 ان زيارة وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيزي والمفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية إيلفا جونسون جاءت في اطار الضغط على السلطات التونسية في ما يخص ملف المهاجرين غير النظاميين.

وابرز العكروت في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك انه ستتم مطالبة تونس بمزيد تشديد الرقابة على سواحلها ومنع إبحار قوارب الموت والتعاون أكثر في موضوع ترحيل من يتم ضبطهم لافتا الى ان تونس أصبحت منذ مدة منطقة عبور للهجرة غير النظامية بالنسبة للافارقة القادمين من جنوب الصحراء.

وشدد على ان إيطاليا تضغط بدعم من الاتحاد الأوروبي على تونس حتى تكون حارسا لحدودها الجنوبية وعلى انها تريد ترحيل من تم القبض عليهم الى تونس وايواءهم بها.

واعتبر العكروت أنّ الهجرة غير النظامية هي ورقة هامة اذا تمّ توظيفها واستغلالها بالطريقة المثلى في التنمية والتكوين المهني وفي خلق مواطن شغل حاثا السلطات التونسية على استعمالها كورقة ضغط والسعي لفرض شروطها وعدم القبول بما تم في صائفة سنة 2020 لما قدم وزير الخارجية ووزيرة الداخلية الايطاليين وقدّما مساعدة بـ10 ملايين اورو لتجهيز خافرات تابعة للحرس البحري التونسي من أجل مجابهة الهجرة السرية.

وذكر بان تقرير المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اشار الى ارتفاع نسب الهجرة السرية والى انه تم إحصاء 9000 مهاجر وصلوا الى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية بين جانفي وافريل 2021 منهم 1385 تونسيا أي بنسبة 15 بالمائة مضيفا ان السلطات التونسية أحبطت 42 محاولة خلال شهر افريل فقط وانه تم إيقاف 409 اشخاص .

ولفت الى ان أوروبا تستفيد من الخبرات التونسية الشابة في عديد المجالات والى انها تفتح حدودها لاستقبال الأطباء والمهندسين والباحثين الشبان الذين تكونوا في المؤسسات التعليمية التونسية مذكرا بان هناك تقارير تشير الى أنّ حوالي 100 ألف تونسي بين أطباء ومهندسين وباحثين وغير ذلك من الاختصاصات هاجروا بطرق قانونية الى أوروبا وخاصة الى فرنسا وألمانيا خلال الـ10 سنوات الأخيرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING