الشارع المغاربي – العياري : أزمة خبز في الأفق ومخزون القمح الليّن يكفي لنهاية نوفمبر

العياري : أزمة خبز في الأفق ومخزون القمح الليّن يكفي لنهاية نوفمبر

قسم الأخبار

26 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: نبّه ياسين العياري النائب بالبرلمان المجمد اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 من “أزمة خبز في الافق ” مبرزا أنّ مخزون القمح اللين الذي يتمّ استعماله في تحضير الخبر يكفي حتى موفى شهر نوفمبر فقط .

وكتب العياري في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” تحت عنوان : “أزمة خبز في الأفق”: “مخزون القمح اللين يكفي فقط لنهاية نوفمبر. القمح اللين هو الذي نستعمله لتحضير الخبز. ديوان الحبوب مفلس ورغم ذلك ولأسباب مجهولة اشترى قمحا صلبا بدل شراء القمح اللين”.

واضاف “افلاس ديوان الحبوب يجعله غير قادر على الشراء حتى عبر الاقتراض ….يبدو أننا سنضطرّ بفضل السياسة الحكيمة لـ75 يوما دون حكومة الى مساعدة الدول الصديقة والشقيقة من اجل توفير الخبز..الأزمة بين الجزائر والمغرب تحتدّ ووصلت اليوم إلى حد منع المغرب من الغاز الجزائري…قريبا سيتوجّب على تونس الاختيار”.

وتابع “في صورة وقوف تونس الى جانب الجزائر فإنّ الامارات والسعودية لن يساعداننا ماديا وفي صورة وقفت في صفّ التطبيع فستتوتر علاقتنا مع الجزائر جدا وتزيد عزلتنا عزلة”.

وانتقد العياري قول رئيس الجمهورية “سيارات فارهة والشعب يتضور جوعا ! ” مضيفا “هكذا قال الرئيس، فذبلت الأعين من الحكمة! السيارات الفارهة ليست اشكالا فقد اقتنيناها باموالهم . مسألة اموالهم تأتي في حقيبة نجلاء! (رئيسة الحكومة نجلاء بودن) …حقيبة بـ8 ملاين والشعب يتضور جوعا! فقط مسألة الحقيبة كشفت نفاقكم عندما إنقلب السحر على الساحر”.

وتساءل “أرأيتم ما أسوأ الشعباوية ؟ وكيف تهدم أسس العيش المشترك؟ الان رأيتموها في حقيبة نجلاء ؟ إذن لماذا تصفقون لها ؟ لكن اللحاسة، تطربهم شعبويات السلطة فقط. الشعبوية حق مكتسب للسلطان. اجدد التأكيد وامضي وابصم، حقيبة بـ 8 ملاين لرئيسة حكومة التقشف، إسمه قلة حياء. حقيبة بـ8 ملايين، ومن نوع مستورد ليس إنتاجا محليا، يسمى إعطاء مثل سيء : تقشفوا إنتوما وما تشريوش الكماليات المستوردة، هذاكا حق كان لحكومة سيدنا الي يدعو للتقشف. وإستنكار ذلك له معنى، على عكس حديث الرئيس عن سيارات فارهة والشعب يتضور جوعا ! هاذوكم شراوها بفلوسهم وما دعاوش للتقشف وماهمش مطالبين باش يعطيو المثل….الي قادر يشري صاك بـ8 ملاين، أكيد عنده كرهبة فارهة بـ 300 مليون والشعب يتضور جوعا”.

وواصل “تمنيت ان تحظى الخطة التي ارسلناها لرئيس الجمهورية بنفس الاهتمام …المرة الجاية، حكايات هكة، نبداهم بصاك نجلاء والشعب يتضور جوعا. صاك نجلاء بـ8 ملاين وما عندكمش مخزون قمح وأزمة إقليمية يلزمكم تختاروا فيها صفكم في الأفق والسبراد متاعكم الي على حسابه تتحسب فوائض قروضكم وصل 1400 حاجة من وراء العقل، معناها السوق العالمية ما عندهاش ثقة في بلادكم والشعب يتضور جوعا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING