الشارع المغاربي – الغنوشي : بين 70 و90 % من الشعب التونسي ضد المساواة في الميراث

الغنوشي : بين 70 و90 % من الشعب التونسي ضد المساواة في الميراث

29 مارس، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار: أكد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ان موقف الحركة واضح لا لبس فيه من مسألة المساواة في الارث، قائلا “سنتعامل مع هذه المبادرة بمعقولية وإيجابية، ونقبل ما نعتقد أن شعبنا يقبله، ونرفض ما لا يقبله، لا سيما أننا في سنة انتخابية وقاعدتنا قاعدة محافظة…نحن نراعي اتجاه الشعب، فما بين 70 و90 في المائة منه ليست مرتاحة لهذا المشروع”.

وعلق الغنوشي في حوار لـ “القدس العربي” أمس الخميس 28 مارس 2019، على دعوة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لتعديل الدستور من أجل تقليص صلاحيات رئيس الحكومة لصالح رئيس الجمهورية قائلا “موقف الرئيس محترم، ولكننا مع الدستور الحالي.. فالدستور وزع السلطات بين القصبة وقرطاج، وباردو، والرئيس مهمته أن يلتزم بالدستور، وهذا ما عبر عنه سي الباجي مراراً وتكراراً”.

وتابع “تقديرنا أنه لم يأت بعد الوقت المناسب لتغيير الدستور، الدساتير لا تبنى في يوم ولا تهدم في يوم … الدساتير مبادئ يراد لها قدر كبير من الثبوت والاستقرار، فينبغي أن تعطى الوقت الملائم لتجرب، وبعدها يحكم بعد هذه التجربة وليس قبلها… فدستورنا لم يعط الوقت الكافي، ولا نستطيع أن نقول إن هذا دستور مثالي، إذ لا يوجد دستور مثالي، ولكن يجب أن يعطى فرصته الكافية من التطبيق حتى نتبين مكامن الإخلال الموجود”.
وأشار الغنوشي إلى أن من حق الذين هم ضد النظام البرلماني التأثر بنماذج رئاسية، لافتا إلى أن “معظم الأنظمة الديمقراطية في العالم هي أنظمة برلمانية”، مضيفا “دستورنا مثّل خليطا من النظام البرلماني والنظام الرئاسي، وهو أقرب منه إلى النظام البرلماني، ولكن ترك اختصاصات أخذها من رئاسة الحكومة إلى رئاسة الجمهورية ..  المشكلة عندما أتى هذا الخلط بين النظامين، كلٌّ له منطقه الداخلي وله صعوباته ونقائصه، ولكن له إيجابياته”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING