الشارع المغاربي – الغنوشي: سعيّد كلّف الفخفاخ وقالو عوم بحرك...وتونس في حالة حرب

الغنوشي: سعيّد كلّف الفخفاخ وقالو عوم بحرك…وتونس في حالة حرب

قسم الأخبار

5 فبراير، 2020

الشارع المغاربي: قال رئيس حركة النهضة ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي مساء اليوم الاربعاء 5 فيفري 2020″ هناك أناس يريدون تعكّير صفو العلاقة بيني وبين رئيس الجمهورية قيس سعيد ويصطادون في الماء العكر ويبحثون عن التمعش من نشر البغضاء والتحريض والنميمة السياسية “مضيفا “ماذا بيني وبين الرئيس قيس سعيد ؟…أعطيناه 200 أو 300 ألف صوت في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية …نحن في بداية مشاورات تشكيل الحكومة ولا يزال الوقت مبكرا على الحكم بأن مفاوضات تشكيلها فشلت…ربما أعطينا لسعيد أصواتا أكثر من مرشح الحركة عبد الفتاح مورو …”.

وعن رأيه حول اعتزام الفخفاخ المضي قدما في عدم تشريك قلب تونس في مشاورات تشكيل الحكومة قال الغنوشي لدى حضوره في برنامج “يحدث في تونس ” على قناة حنبعل “ما دخل الغنوشي في ما يفعل الفخفاخ ؟..سعيد كلّف الفخفاخ وقالو عوم بحرك…من يشكل الحكومة هو الياس الفخفاخ وليس قيس سعيد لماذا نربط الفخفاخ بقيس سعيد؟ كل واحد منهم له صلاحياته …من يشكل الحكومة هو الفخفاخ ومن يعطيها التقة هو البرلمان”.

وتابع :”مازلنا نصر ونلح على ان توجه الدعوة للجميع للمشاركة في الحكومة …الفرصة مازالت أمام الفخفاخ ليوجه الدعوة للجميع وليؤكد انه لا يقصي أي طرف ويشكل حكومة تجمع كل التونسيين ..كل من يقبل ببرنامج حكومته مرحبا به …لا يوجد طرف حُكم عليه ان يكون في المعارضة…تونس الان في حرب… نحتاج الى اقتصاد حرب ضد الفقر وضد التهميش وضد التخلف وتدهور الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية وضد الفوضى …نحن في مرحلة انتقالية …لا يمكن للفخفاخ ان يفرض على أي طرف ان يكون في المعارضة أو في السلطة … البلاد تحتاج للجميع”.

وأضاف:”مثلما كان سعيد رئيسا لكل التونسيين ليكن الفخفاخ رئيسا لكل التونسيين …حكومة تستقطب كل التونسيين…إذا واصل في طريق اقصاء قلب تونس او غيره فلن نمنح له الثقة في البرلمان…دفاعي ليس عن حزب قلب تونس وانما عن مبدأ وقيمة ضحّيت من أجلها …نحن أكثر من اكتوى بنار الاقصاء …50 سنة ونحن نعاني من الاقصاء من نظام بورقيبة ثم  من بن علي…لا يمكن ان نقصي أحدا…النهضة لن تمنح الثقة للحكومة في حال عدم تكوين حكومة وحدة وطنية..وهذه ليست مناورة سياسية ولا عنادا وانما تقديرا للمصلحة الوطنية…مصلحة التونسيين ان يعملوا مع بعضم.. كفانا إقصاء وكراهية..على الفخفاخ العودة الى الحق خير من التمادي في الخطأ..”.

وعما إذا كانت له نصيحة يتوجه بها للفخفاخ قال الغنوشي “أدعوه للتسلّح بأكبر قدر من الجرأة لينتهج نهجا اَخر في تشكيل الحكومة حتى يمشي في جمع من الكتل والاحزاب يستطيع به تكوين حكومة تهدُ الجبال وتقوم بالاصلاحات الكبرى التي لا تحتاج الى حكومة 109 أصوات لانها مع أول ذزة تطيح”.

وحول ما ان كان حزبه يخاف اعلدة الانتخابات التشريعية قال الغنوشي :”النهضة لا تخاف اعادة الانتخابات… الشعب الذي انتخبنا بالامس مازال موجودا … نحن لا نخاف من شعبنا …وقد وضعنا  مرة في المركز الاول وتارة في المركز الثاني”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING