الشارع المغاربي – الغنوشي: لا يمكن لخطابات سعيد أن تترجم إلا لصدامات وفوضى واغتيالات والسيناريو السريلانكي ليس ببعيد

الغنوشي: لا يمكن لخطابات سعيد أن تترجم إلا لصدامات وفوضى واغتيالات والسيناريو السريلانكي ليس ببعيد

قسم الأخبار

15 يوليو، 2022

الشارع المغاربي-تميم اولاد سعد: اعتبر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة والبرلمان المحل اليوم الجمعة 15 حويلية 2022 ان رئيس الجمهورية قيس سعيد ” يستخدم الاستفتاء على الدستور الجديد لاعادة تركيز الدكتاتورية” محذرا من أن السيناريو السريلانكي” ليس بعيدا عن تونس”.

كما اعتبر انه “لا يمكن لخطابات سعيد أن تترجم إلا إلى صدامات وفوضى واغتيالات وحرق”.

وقال الغنوشي في حوار لوكالة “رويترز” :”الأجواء السائدة في الفترة التي تسبق استفتاء 25 جويلية غير ديمقراطية.. باردة وجنائزية ..تفاقم المشاكل الاقتصادية وانشغال الرئيس عنها تماما إضافة الى تركيزه فقط على التغيير السياسي قد يلقي بتونس في متاهات انفجار اجتماعي على غرار سريلانكا..السيناريو السريلانكي غير بعيد عن تونس”.

وأضاف “لا يمكن لخطابات سعيد أن تترجم إلا إلى صدامات وفوضى واغتيالات وحرق… تونس قد تصل إلى نقطة المجاعة والبلاد في أمس الحاجة إلى الحوار لمواجهة هذه الأزمات”.

وبخصوص امكانية ايقافه بشبهة تبييض اموال وارهاب نفي الغنوشي التهم الموجهة اليه واصفا اياها بالسياسية قائلا”لن يكون من المستغرب أن يتم اعتقالي” مضيفا “الأنظمة الدكتاتورية تسعى لاستخدام القضاء وتوظيف الأجهزة الأمنية مثلما فعل بن علي ضد المعارضة”.

وبخصوص رفض الحركة الاستفتاء على الدستور الجديد قال الغنوشي ” النهضة تحث أنصارها على مقاطعة الاستفتاء بدلا من التصويت بـ”لا” لأن الدخول في لعبة يضع فيها خصمك كل القواعد أمر غير حكيم” متابعا “النهضة ستدعو إلى احتجاج سلمي يوم 19 جويلية رفضا للمحاكمات السياسية”.

وأضاف “الحزب سيدعو أيضا للاحتجاج يوم 23 جويلية قبل يومين من الاستفتاء رفضا للمسار الدكتاتوري …العقد الماضي تميز بالفشل في توفير التنمية ومعالجة مشاكل الاقتصاد بينما فاقم سعيد الوضع سياسيا واقتصاديا..25 جويلية كان أملا للتونسيين لكن بعد عام من الانقلاب تبين أنه أمل زائف وخدعة..أزمات اقتصادية تتفاقم وأزمة سياسية حادة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING