الشارع المغاربي – القبطني: لم أعد أثق في الرئيس وقرّرت الاستقالة من السلك الديبلوماسي

القبطني: لم أعد أثق في الرئيس وقرّرت الاستقالة من السلك الديبلوماسي

قسم الأخبار

10 سبتمبر، 2020

الشارع المغاربي: في تطور جديد لاعفاء سفير تونس بمنظمة الامم المتحدة قيس القبطني من مهامه اعلن هذا الاخير استقالته من السلك الديبلوماسي .

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية اليوم الخميس 10 سبتمبر 2020 عن القبطني قوله أمس  “قرّرت الاستقالة من السلك الدبلوماسي التونسي.. إنها مسألة شرف ومبدأ” مضيفة ان القبطني اشار الى أنّه لم يعلم بقرار إعفائه من مهامه واستدعائه إلى تونس إلا يوم الثلاثاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

واكدت الوكالة ان الديبلوماسي أعرب عن أسفه لقرار السلطات التونسية تغيير سفيرين في غضون سبعة أشهر معتبراً أنّ هذا الأمر “سيء جداً لصورة بلدي”.

وأضافت ان السفير عزا سبب إعفائه من منصبه إلى “الدائرة المحيطة برئيس الجمهورية”  مؤكدا أنّه رفض نقله إلى مركز مرموق في أوروبا قائلاً “لم أعد أثق في الرئيس سعيّد…متابعا “لقد قمت بواجبي، لقد بذلت قصارى جهدي مع فريق دبلوماسي صغير جداً في نيويورك” معرباً عن خيبة أمله العميقة لما جرى.

ويأتي قرار تونس تغيير سفيرها في الأمم المتّحدة في وقت تشغل حتى نهاية عام 2021 مقعداً غير دائم العضوية بمجلس الأمن.

يذكر ان هذه المرة الثانية التي تغير فيها تونس سفيرها بمنظمة الامم المتحدة في غضون سبعة أشهر اذ انه كان قد تم في فيفري استدعاء السفير المنصف البعتي واعفاءه من مهامه بعد خمسة أشهر فقط من تسلّمه رئاسة البعثة الدبلوماسية في نيويورك وكان السبب وراء إقالته اتّهامه من قبل الرئاسة بدعم الفلسطينيين على حساب علاقة تونس بالولايات المتّحدة.

وكان البعتي الدبلوماسي المخضرم، متقاعداً حين طلبت منه وزارة الخارجية في 2019 العودة إلى السلك لتمثيل تونس في الأمم المتحدة خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING