الشارع المغاربي – القلماني: ما حصل بالرابطة وشارل نيكول غير مقبول.. و60 طبيبا لوضع مسالك طبية

القلماني: ما حصل بالرابطة وشارل نيكول غير مقبول.. و60 طبيبا لوضع مسالك طبية

قسم الأخبار

27 مارس، 2020

الشارع المغاربي:أعلن هادي القلماني رئيس هيئة خبراء الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي اليوم الجمعة 27 مارس 2020 أنّ الهيئة جمعت 60 طبيبا تونسيا مختصا في اختصاصات متعددة مع أكثر من جمعية علمية تونسية لوضع مسلك صحي يساهم في المساعدة في فحص مرضى فيروس كورونا، مضيفا أنّه من الممكن أن يكون هذا المسلك في مستشفى أو في عيادة خاصة .

وأوضح القلماني خلال مداخلته ببرنامج “الماتينال” على إذاعة شمس أف أم” أنّ الهيئة تابعة لوزاة الصحة وتتضمن 12 خبيرا ” مضيفا أنّ عدد الزائرين للمستشفيات الاستعجالية في كامل الولايات بلغ 6800 سنة 2017 وان العدد  ارتفع سنة 2019 ليفوق 7700.

وتابع “اليوم نجابه كورونا مع الاضطرابات النفسية ولدينا مشكل العدوى الافقية وحماية اعوان الصحة وحماية المريض والمحيطين به واجب” موضحا أنّ الوضع اليوم تغيّر قائلا “يتوجه  المريض الى المستشفى الذي يجب ان يكون مجهزا بشكل يمنح في مرحلة أولية أعوان الصحة امكانية طرح أسئلة على المريض من قبيل هل زرت مكانا آخر؟ من هم الأشخاص الذين تواصلت معهم؟ هل لديك في عائلتك شخص مريض؟ وبعد أن نتابع درجة حرارته يتوجّه الى الدائرة المخصصة لمرضى الفيروس”.

وأضاف “عندما نشهد في مرحلة أولى علامات قد تعكس وجود الفيروس بجسد المريض، يتوجه حينها الى العزل وهناك تطرح المزيد من الاسئلة ونفحص الاكسيجين والدم وبناء عن النتائج يتم اتخاذ القرار فان كانت حالته غير خطيرة بامكانه أن يقوم بحجر صحي ذاتي داخل منزله واذا كانت حالته متوعكة قليلا يبقى في المستشفى وفي حالة تدهورت حالته يتم نقله الى الانعاش”.

وقال القلماني “من الناحية الاكاديمية ومن الناحية التقنية لا نقبل ما حدث بمستشفيي الرابطة وشارل نيكول فهذا غير مقبول اذا وضعنا مسلكا صحيا عاما فان الهدف منه هو حماية أعوان الصحة والمريض” مشيرا الى أنّه من الضروري عزل المرضى المصابين بأمراض اخرى داخل المستشفى حتى لا تنتقل اليهم العدوى .

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING