الشارع المغاربي – القمودي: أنباء عن تصدير تونس لإيطاليا حاوية من النحاس تحتوي على إشعاعات نووية

القمودي: أنباء عن تصدير تونس لإيطاليا حاوية من النحاس تحتوي على إشعاعات نووية

قسم الأخبار

2 مايو، 2021

الشارع المغاربي: كشف بدر الدين القمودي رئيس لجنة مكافحة الفساد اليوم الأحد 2 ماي 2021 عن وجود انباء حول تصدير تونس حاوية من النحاس قال انه تبين اثر وصولها الى الميناء المرسلة اليه انها تحتوي على إشعاعات نووية، مطالبا الجهات المعنية بتوضيح ملابسات الحادثة وتحميل المسؤوليات.

وكتب القمودي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” : “انباء تفيد بأن تونس قامت بتصدير حاوية من النحاس عبر ميناء رادس بتاريخ 2 – 11 – 2020 ورقم الحاوية GSIU426382-0 على متن الباخرة اميلكار “.

وأضاف “وعند وصولها الى ميناء جنوة تم قيس درجة الاشعاعات النووية وتبين انها تحتوي على 0.2 اشعاع نووي وهي حاليا بميناء جنوة في انتظار اعادة شحنها الى تونس” متابعا “كل الجهات المعنية والمتدخلة في عملية التصدير مطالبة بتوضيح ملابسات هذه القضية وتحميل المسؤوليات كاملة لجميع الاطراف الضالعة” .

وتأتي تدوينة القمودي تزامنا مع فضيحة النفايات الايطالية بتونس بما يطرح تساؤلات عمّا اذا لم تكن اطراف ايطالية تسعى لاسقاط تتبع تونس الشركة الايطالية التي صدرت نفاياتها الى تونس عبر المساومة بملف حاوية النحاس التونسية.

وكان كمال الدوخ وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة قد أكّد يوم 5 أفريل الماضي أنّ تونس متمسّكة بإرجاع النفايات الايطالية الى البلد المنشأ، لافتا الى أنّ الوزارة انتهجت في البداية الطرق الدبلوماسية لاعادة النفايات والى انه من الممكن التوجه للمحاكم الدوليّة ان لزم الأمر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING