الشارع المغاربي – الكرباعي: حرق النّفايات الايطالية في مستودع بمساكن عمليّة "مافيوزيّة"

الكرباعي: حرق النّفايات الايطالية في مستودع بمساكن عمليّة “مافيوزيّة”

قسم الأخبار

30 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: أعرب مجدي الكرباعي القيادي بالتيار الديمقراطي والنائب بالبرلمان المجمّدة أشغاله عن دائرة ايطاليا اليوم الخميس 30 ديسمبر 2021 عن استغرابه من عدم خروج أيّ مسؤول لتوضيح مسألة الحريق الذي شبّ يوم أمس في مستودع النفايات الايطالية بمنطقة مساكن التابعة لولاية سوسة داعيا القضاء الى التحرك.

وقال الكرباعي في فيديو نشره اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”: “هناك غياب للمسؤولين ولم يخرج أيّ مسؤول لتوضيح الحريق الذي شب يوم أمس في مستودع النفايات الايطالية التابع للديوانة” متسائلا “لماذا هذا التخاذل ؟”.

وأضاف “هناك تفاعلات من طرف مسؤولين ايطاليين عند انتشار خبر الحريق من نواب ومسؤولين وجرائد عن الفضيحة التي وقعت والتي يحمّلون فيها بلادهم مسؤوليتها لأنّ هناك قرارا قضائيا يقضي بارجاع النفايات من تونس الى ايطاليا لم يتمّ تطبيقه الى غاية اليوم “.

وواصل “يوم 28 ديسمبر كان وزير الخارجية الايطالي في تونس لايجاد حلّ لمعضلة النفايات وبعد مرور يوم على زيارته يتمّ حرق النفايات …هذه عمليات مافيوزية ..ماذا ننتظر اليوم ؟ هناك تقارير تؤكد ان الادارة التونسية مخترقة من قبل الجريمة المنظمة والتي تصل تفرعاتها الى تونس”.

وتساءل ” من حرق النفايات يوم أمس ؟ لماذا لا توجد رقابة وحراسة ؟ ..لا أحد يريد تحمّل المسؤولية اليوم ..صارحوا الشعب …نيران وغازات ودخان استنشقه المواطنون بالجهة ..هذه مسألة سيادة دولة..اليوم نحن عاجزون عن تحميل الجانب الايطالي المسؤولية وعن عاجزون على المطالبة بحقنا في تطبيق القرار القضائي لارجاع النفايات الى ايطاليا ثمّ يتحدّثون عن السيادة الوطنية “.

وقال الكرباعي ” على القضاء التحرك وفتح ملف النفايات بصفة جدية والا فإننا سنعاني الويلات …اصبحنا كالرّعاع وننتظر التكرم علينا بمعلومة …يا قضاء تحرك “.

يُشار الى أنّ حريقا كان قد شب يوم أمس بمستودع تابع للشركة الموردة للنفايات الإيطالية بمنطقة الموردين من معتمدية مساكن والذي يتضمن نحو 70 حاوية نفايات. وكانت النيابة العمومية قد أذنت بفتح تحقيق في ملابسات الحريق.

ونشب الحريق بعد مرور يوم عن زيارة وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو الى تونس ومحادثاته مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد ووعده بمواصلة التحرّك ومزيد التنسيق حتى يتمّ تحميل المسؤوليات وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم الإيطالية بشأن هذا الموضوع حتى لا يتكرّر ذلك مستقبلا.

يُذكر أنّ 282 حاوية نفايات بلاستيكية سامة متأتية من ايطاليا (منها 70 حاوية بالمستودع المذكور) مازالت الى اليوم قابعة بميناء سوسة منذ ما يزيد عن سنة ونصف وسط عجز عن ارجاعها الى البلد المصدر رغم صدور حكم قضائي بشأنها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING