الشارع المغاربي – اللجمي: التغطية الإعلامية للانتخابات شهدت غياب الأحزاب والمجتمع المدني والعديد من المترشحين

اللجمي: التغطية الإعلامية للانتخابات شهدت غياب الأحزاب والمجتمع المدني والعديد من المترشحين

28 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري نوري اللجمي اليوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022 إن 1022 من مجموع 1055 مترشّحا نفذوا إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية المرصودة خلال الحملة الانتخابية.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن اللجمي تأكيده خلال ندوة صحفية لتقديم النتائج النهائيّة لرصد التغطية الإعلامية للدور الأول من الحملة الانتخابية التشريعية، غياب الأحزاب والمجتمع المدني والعديد من المترشّحين عن وسائل الإعلام السمعي البصري.

وأشار إلى أنّ الإذاعات العمومية قامت بدور وصفه بالمهم وإلى أنّ 61 بالمائة من التغطية صارت في وسائل إعلام عمومية، منوّها في الآن نفسه بدور الإذاعات الجمعياتية التي قامت كذلك بدور قال انه مهم في تغطية المترشحين خاصة على مستوى الدوائر التي تبثّ فيها هذه الإذاعات.

وشدد على إنّ التغطية تغيرت لتغيّر نظام الاقتراع من الاقتراع على القائمات إلى الاقتراع على الأفراد وإن “الهايكا” قامت بتغطية الحملة في 22 قناة تلفزيونية وإذاعية اكد انها تتوزّع بين 8 إذاعات عمومية و8 إذاعات خاصة و4 إذاعات جمعياتية ومحطّتين تلفزيونيتين، موضّحا أنّ التركيز في التغطية كان على مسألة المساواة بين المترشّحين ومدى التزام الصحفي بالمعايير المهنية.

وذكر اللجمي أنّ نسبة التغطية التي تمت معاينتها توزّعت بين 51 بالمائة من مجموع الحيّز الزمني للإذاعات العمومية و35 بالمائة للإذاعات الخاصة و5 بالمائة للإذاعات الجمعياتية و4.7 للقناة الوطنية و3.4 لقناة التاسعة.

والانتخابات التشريعية جرت في دورها الاول يوم 17 ديسمير الجاري وشهدت تنازعا هو الاول من نوعه منذ الثورة بين الهيئة العليا المستقلة لاتصال السمعي البصري وهيئة الانتخابات.

وجرت العادة ان يصدر قرار مشتركا بين الهيئتين لمراقبة وتنظيم الحملة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING