الشارع المغاربي – اللومي: زيارة "ايمانويل مولان" الى تونس كانت بطلب من قيس سعيد

اللومي: زيارة “ايمانويل مولان” الى تونس كانت بطلب من قيس سعيد

قسم الأخبار

3 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: اكد عياض اللومي النائب بالبرلمان المجمدة اشغاله اليوم الخميس 3 فيفري 2022 ان زيارة مدير الخزينة الفرنسي ايمانويل مولان الى تونس كانت بطلب من رئيس الجمهورية قيس سعيد حسب المعلومات التي لديه موضحا ان الطلب تقدم به سعيد الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وقال اللومي في حوار على اذاعة “الجوهرة اف ام ” ان الرئيس الفرنسي اوفد مولان الى تونس على اساس المساعدة وكمستشار مع صندوق النقد الدولي باعتبار انه يعرف وضعية تونس “.

وشكك اللومي في حقيقة اهداف الزيارة متسائلا عن سبب اختيار مولان بالذات مذكرا بان هذا الاخير يحمل في نفس الوقت صفة رئيس نادي باريس الى جانب صفته كمدير للخزينة الفرنسية وبوجود العديد من الخبراء الاخرين من اصدقاء تونس وايضا من التونسيين.

واضاف ان للجميع مخاوف من الوضعية التي تعيشها تونس مذكرا بان تقرير وكالة “موديز ” على سبيل المثال كان قد اشار الى مخاوف بخصوص طريقة تمويل الميزانية وايضا حول شفافية الارقام المقدمة..

واعتبر اللومي ان البلاد في حالة افلاس مؤكدا ان ذلك ما قاله له وزير المالية السابق علي الكعلي وبان هذا الاخير كان قد اكد له انه امام تونس حلان اما اتخاذ الاجراءات الضرورية او اعلان الافلاس .

يشار الى ان سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية اكدت ان المدير العام للخزينة الفرنسية ورئيس نادي باريس “ايمانويل مولان” ادى فعلا يوم اول امس زيارة الى تونس شددت على انها لم تكن بصفته رئيسا لنادي باريس.

ونفت الوزيرة في حوار على القناة الوطنية مساء يوم امس الاربعاء 2 فيفري 2022 ان يكون الضيف قد حل بتونس بصفته رئيسا لنادي باريس وبغاية النظر في اعادة جدولة ديون تونس مؤكدة انه حل بصفته مديرا عاما للخزينة الفرنسية وللحديث على مسالة المساعدة الفنية التي سيقدمها في اطار التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وقالت “الجانب الفرنسي اراد اخذ فكرة عن الاصلاحات المبرمجة في هذا الصدد واطلعناهم عليها لانهم سيتدخلون معنا في مساعدة فنية فقط لا غير”.

واكدت ان مدير عام الخزينة الفرنسية جاء في مهمة قصيرة جدا وان الاجتماع معه لم يتعد ساعة مشيرة الى انه تم اقتراح احداث وكالة للخزينة بتونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING