الشارع المغاربي – اللّومي: الفخفاخ يُريد تفويضا للصفقات الكبرى.. وهذا سطو على البرلمان

اللّومي: الفخفاخ يُريد تفويضا للصفقات الكبرى.. وهذا سطو على البرلمان

قسم الأخبار

21 فبراير، 2020

الشارع المغاربي: أكّد النائب بمجلس نواب الشعب عن حزب قلب تونس عياض اللومي اليوم الجمعة 21 فيفري 2020 أنّ لقاء رئيس حزبه نبيل القروي بالمُكلّف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ اليوم، كان للحديث حول برنامج الحكومة المقترحة.

وقال اللّومي لدى حضوره اليوم ببرنامج “ميدي شو” على إذاعة “موزاييك”: “كانت المصافحة قصيرة في الزمن وخصصت فقط للحديث عن البرنامج الحكومي” مضيفا ” نحن موقعنا في المعارضة وبالنسبة لمسألة منح الثقة من عدمه تحسمها هياكلنا” متابعا ” مبدئيا لا يمكن أن نكون في موقع غير المعارضة لأنّ الطريقة التي تمّ التعامل بها معنا في البداية لم تكن جيّدة”.

وأضاف “لم يتركوا لنا مجالا لنكون قريبين منهم…لم يتركوا للصلح مكانا” موضحا ” لسنا في خصومة معهم ولكننا لا يمكن ان نتواجد في تموقع آخر من حيث المبدأ حسب تصرّف الفخفاخ وفريقه” مواصلا ” بالنسبة للبرنامج المقترح من قبل الفخفاخ… هناك نقاط نتقاطع فيها معه بكلّ موضوعية والتي أجمع عليها الطيف السياسي الواسع…لكن هناك نقاط كثيرة نتخالف فيها معه”.

وأوضح “مثلا عندما يريد الفخفاخ تفويضا من البرلمان في الصفقات الكبرى أعتقد أنّ هذا سطو على البرلمان ولا وجود لتفويض بل يجب أن ندرس كل عملية…من ناحية اخرى يقول الفخفاخ إنّ محاربة الفساد وتحقيق الشفافية يقتضيان القطع بين مهام الادارة والرقابة والفصل بين السلطات، ومن جهة أخرى يُريد ضرب قواعد النظام الداخلي للبرلمان…فهل سيتّخذُ هو مكان البرلمان وهل هكذا يُحارب الفساد”.

وشدّد على أنّ هدف قلب تونس الأساسي هو محاربة الفقر قائلا “هدفنا الأسمى والاول هو محاربة الفقر لأنّ الوضع الذي وصلت اليه البلاد الآن صعب ومن دور الدولة أن توفر الحد الأدنى من العيش الكريم للمواطن…ليس دور الجمعيات ولا المجتمع المدني” مشيرا الى أنّ هذه الاولوية غير موجودة في برنامج الفخفاخ.

وقال اللّومي “سنكون في المعارضة بصفة موضوعية وليس خلافا لتصرّف الاول الصادر عن الفخفاخ” لافتا الى أنّ البرنامج المقترح  فيه العديد من نقاط التقاطع وحتى تركيبة الحكومة نفسها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING