الشارع المغاربي – المبعوث الخاص لماكرون: الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في أمريكا

المبعوث الخاص لماكرون: الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في أمريكا

قسم الأخبار

12 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكد جيل كيبال المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي والباحث المختص في الشأن العربي والإسلامي والشرق الأوسط اليوم الثلاثاء 12 أفريل 2022 أن الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع عنه، مشيرا إلى أن “استقلالية الاتحاد أضحت مطروحة اليوم بشدة”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن كيبال اشارته خلال محاضرة ألقاها اليوم بمقر المدرسة الوطنية للإدارة بتونس الى أن الحرب الروسية الأوكرانية “حملت في طياتها تحولات مفصلية للمشهد العالمي الراهن، بما استتبعها من مواقف حذرة وتحالفات جديدة وتموضع على غاية من التعقيد إزاء تداخل المصالح مع الجانبين الروسي والأوكراني على حد السواء”.
واعتبر أن “مُجريات الأحداث خلقت مشهدا معقدا على مستوى العلاقات والتوازنات بين أوروبا والبلدان الأخرى بما فيها البلدان العربية ومنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وخاصة في علاقة بالنفط والغاز”.
وفي جانب آخر من محاضرته تحدّث جيل كيبال عن انسحاب الجانب الأمريكي من أفغانستان مؤكدا ما أفرز الانسحاب من سياقات راهنة قال ان الهيمنة الأمريكية تراجعت معها وانها تواجه في جانب آخر الهيمنة الصينية لتعلن بذلك صعود قوى عظمى جديدة من شأنها قلب الموازين وبالتالي تحويل المشهد العالمي برمته”.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الفرنسية ومدى تأثير الجاليات العربية في توجيهها قال جيل كيبال ” الجالية العربية ذات قاعدة واسعة وترجع أصولها إلى عديد البلدان” مذكرا في هذا الصدد بأن 10 بالمئة من التونسيين يقيمون بالخارج وأن 80 بالمائة منهم يعيشون بفرنسا. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING