الشارع المغاربي – المجلس الوطني للجهات والاقاليم يشرع في مناقشة مشروع نظامه الداخلي

المجلس الوطني للجهات والاقاليم يشرع في مناقشة مشروع نظامه الداخلي

قسم الأخبار

1 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: افتتح المجلس الوطني للجهات والاقاليم (الغرفة الثانية للبرلمان) اليوم الاثنين 1 جويلية 2024 جلسته العامة المخصصة للنظر ومناقشة والمصادقة على مشروع نظامه الداخلي.

واعتبر عماد الدربالي رئيس المجلس انه ” يجسد فلسفة جديدة ترمي الى النهوض بالبلاد ..وتطمح الى تجسيد قيمة العدل بين أبناء الوطن الواحد ..وتقطع مع كل أشكال التهميش والحرمان ..”

وقال بالخصوص في كلمة افتتاحية للجلسة ” ان هذا اليوم، يوم تاريخي، ينطلق فيه مجلسنا في العمل، على بركة الله، في جلسة عامة يتابعها التونسيون، منتظرين منا تجسيد ارادتهم وتحقيق تطلعاتهم في مزيد تطوير وطننا العزيز تونس.. وتنمية جهاته.. كل جهاته ومعتمدياته وعماداته وكل شبر من ترابه الغالي والنفيس ..”

واضاف “المجلس الوطني للجهات والأقاليم هو تجسيد للديمقراطية الشعبية الموسعة لكل الفئات والجهات وهو تمكين للمقصيين والمهمشين من المشاركة في القرار السياسي، حتى يتمكنوا من المشاركة في انتاج وتوزيع الثروة. فدون مشاركة سياسية لن تكون هناك مشاركة اقتصادية ، فلا احتكار للسياسة والقرار في البلاد من قبل أقلية وحفنة من العائلات بعد اليوم.”

وكانت لجنة النظام الداخلي قد انطلقت في عملها منذ اواخر شهر افريل الماضي وانهته يوم 14 جوان المنقضي بعد عقد عدد من الاجتماعات والجلسات .

وتلتئم جلسة اليوم بعد صدور قرار عن رئيس المجلس بالرائد الرسمي مؤرخ في 21 جوان المنقضي يتعلق بضبط احكام وقتية لتنظيم جلسات النظر والتصويت على مشروع النظام الداخلي للغرفة الثانية للبرلمان.

يشار الى ان المجلس الوطني للجهات والاقاليم يتركب من 77 عضوا تم اختيارهم بعد مسار انتخابي طويل نسبيا انطلق بانتخابات مجالس محلية (على مستوى المعتمديات) ومجالس الجهات (على مستوى الولايات) ثم مجالس الاقاليم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING