الشارع المغاربي – معهد الاحصاء: 39 ألف مهندس و3300 طبيب غادروا البلاد خلال 5 سنوات و20 % من الشباب ينوون الهجرة

معهد الاحصاء: 39 ألف مهندس و3300 طبيب غادروا البلاد خلال 5 سنوات و20 % من الشباب ينوون الهجرة

قسم الأخبار

7 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكدت نادية الطويهري مديرة مشروع المسح الوطني للهجرة بتونس بالمعهد الوطني للإحصاء اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 أن نتائج المسح الوطني للهجرة بتونس الذي قالت ان أشغاله الميدانية انطلقت في شهر جويلية 2020 كشفت أن لدى قرابة 20 بالمائة من التونسيين (مليون و700 ألف تونسي) الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة نية لمغادرة التراب التونسي.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الطويهري اشارتها خلال ملتقى انتظم اليوم للإعلان عن نتائج المسح الوطني للهجرة في تونس ان 14 بالمائة من التونسيين الذين ينوون مغادرة البلاد شرعوا في القيام بخطوات فعلية للبحث عن طرق للهجرة سواء عبر الحصول على تأشيرة أو تعلم اللغات أو البحث عن إقامة بالخارج خاصة بدول أوروبا بحكم علاقاتهم العائلية أو أصدقائهم بالدول الأوروبية.

وأبرزت ان المسح أظهر ايضا ان عدد المهاجرين التونسيين الحاليين يقدر بحوالي 566 ألف شخص مشيرة الى ان ثلاثة أرباعهم يقيمون بدول أوروبية وأساسا فرنسا وإيطاليا وألمانيا.

وأكدت ان المسح بيّن ان سبب مغادرة نصف المهاجرين الحاليين البحث عن عمل وتحسين مداخيلهم وان التجمع الأسري كان السبب الرئيسي لمغادرة ثلثي المهاجرات.

ويخصوص هجرة أصحاب الشهائد العليا كشفت الطويهري أن نسق هجرتهم عرف ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة وان 39 ألف مهندس و3300 طبيب غادروا البلاد بين سنتي 2015 و2020 يحثا عن فرص عمل لافتة الى ان أهم القطاعات المشغلة للمهاجرين الحاليين تتمثل في قطاعات البناء والايواء والمطاعم والتجارة ثم قطاع الصناعة التحويلية والفلاحة والصيد البحري.






اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING