الشارع المغاربي – المغرب: التوصل لـ"تفاهمات شاملة" في الجولة الثانية من الحوار الليبي

المغرب: التوصل لـ”تفاهمات شاملة” في الجولة الثانية من الحوار الليبي

قسم الأخبار

7 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي- وكالات: اعلن طرفا النزاع الليبي اليوم الاربعاء 7 اكتوبر 2020 عن التوصل الى “تفاهمات شاملة حول معايير اختيار المعنيين بالمناصب السيادية” وذلك على اثر جولة المفاوضات الثانية المنعقدة في المغرب. 

وجاء في البيان الختامي لوفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبيين المشاركين في الجولة الثانية لجلسات الحوار الليبي في بوزنيقة القريبة من مدينة الرباط  المغربية أن “انجازات جولات الحوار بين وفدي المجلسين تشكل رصيدا يمكن البناء عليه للخروج بالبلاد إلى الاستقرار وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي”.وأعرب الطرفان عن عزمهما “الاستمرار في لقاءاتهما التشاورية بالمملكة المغربية لتنسيق عمل المؤسسات السياسية والتنفيذية والرقابية بما يضمن إنهاء المرحلة الانتقالية”.

وكانت الجولة الأولى من هذه المفاوضات قد انطلقت منذ نحو شهر في بوزنيقة واسفرت عن التوصل لاتفاق مبدئي بشأن المناصب السيادية.

واعتبر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن “التوافقات التي توصل لها الوفدان الليبيان في ختام هذه الجولة حاسمة في اتجاه اختيار شاغلي المناصب السيادية وفقا لما تنص عليه المادة 15 من اتفاق الصخيرات” مشددا على “هذه التوافقات تم تضمينها في محضر سيتم رفعه إلى رئيسي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب”.

وكان المغرب قد احتضن سنة 2015 بمدينة الصخيرات قرب الرباط مفاوضات ليبية انتهت باتفاق بين أطراف النزاع تحت رعاية الأمم المتحدة توج بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتكليف الحكومة بممارسة السلطة التنفيذية وبرلمان طبرق بالسلطة التشريعية كما أعلن عن تأسيس مجلس أعلى للدولة غير أن خلافات سياسية عصفت باتفاق الصخيرات وأعادت البلاد إلى دوامة الحرب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING