الشارع المغاربي – المغزاوي: قضايا كانت تُباع وتُشترى في مكاتب وزارة الشؤون الدينية

المغزاوي: قضايا كانت تُباع وتُشترى في مكاتب وزارة الشؤون الدينية

قسم الأخبار

10 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: قال زهير المغزاوي امين عام حركة الشعب اليوم الخميس 10 فيفري 2022 ان رئيس الجمهورية قيس سعيد اتخذ خطوة جريئة بالاعلان عن حل المجلس الاعلى للقضاء لا تقل جرأة عن خطوة 25 جويلية بشرط ان تكون مشفوعة بخطة عمل واضحة من قبله لارساء قضاء عادل وناجز بصفة تشاركية.

واعرب المغزاوي في حوار على اذاعة “شمس اف ام ” عن اعتقاده بان الاغلبية في تونس رحبت بقرار حل المجلس الاعلى للقضاء مستدركا بان ذلك لا يعني عدم وجود مجلس اعلى وبان الهدف المنشود هو ان يكون لتونس قضاء مستقل وعادل وناجز.

واعتبر ان هناك اليوم معركة حقيقية وان ام المعارك هي تحرير القضاء من كل محاولات وضع اليد عليه سواء من السلطة السابقة او السلطة اللاحقة.

وانتقد بعض القضاة الذين يعارضون حل المجلس الاعلى للقضاء ويتهمون رئيس الجمهورية بمحاولة السيطرة عليه معتبرا ذلك من قبيل الرجم بالغيب ومتهما اياهم بانهم قضاة تابعين للقيادي بحركة النهضة نور الدين البحيري ومونبليزير في اشارة الى مقر حركة النهضة.

واضاف المغزاوي قائلا ” واكثر من ذلك وهذا اقوله على مسؤوليتي كانوا يجلبون القضاة لمكاتب وزارة الشؤون الدينية لما كانت النهضة تهيمن عليها ويتم البيع والشراء “.

وتابع “طبعا انا لا اتحدث عن جميع القضاة ولكن هذا ما حصل ونحن نرفض ان يضع رئيس الجمهورية يده على القضاء وجمعية القضاة والمجلس الاعلى للقضاء كانت لهما فرصة للاصلاح ولكن ذلك لم يتحقق “.

واكد المغزاوي انه مثلما يوجد فساد في المجال السياسي او الاقتصادي هناك فساد في سلك القضاء مستدركا بانه لا يتهم جميع القضاة وانما المنظومة.

واعتبر ان المنظومة القضائية فاسدة وفاشلة وان اكبر دليل على ذلك انها لم تكشف عن قتلة الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي ولم تحاسب الذين اجرموا في حق المال العام وغيرها من القضايا.

واضاف انه لا يمكن للقضاة اقناع التونسيين بان المنظومة القضائية بخير مشددا على ضرورة اصلاحها معتبرا ان رئيس الجمهورية شرع في ذلك مؤكدا انه يتعين عليه ان يتشاور في ذلك مع الاطراف المتدخلة من قضاة ومحامين وكتبة وغيرهم مذكرا بان شان القضاء لا يهم بوزاخر ومن معه فحسب وانما هو شأن عام.

وكشف المغزاوي من جهة اخرى انه بلغه ان اتصالات رئيس الجمهورية مع بعض الاطراف المعنية قد بدات منذ يوم امس مجددا دعوته سعيد الى الانصات لجميع الاطراف والتحاور معهم .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING