الشارع المغاربي – المغزاوي: هذا ما اقترحت على المشيشي لإدارة أزمة كورونا

المغزاوي: هذا ما اقترحت على المشيشي لإدارة أزمة كورونا

قسم الأخبار

5 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: أكّد زهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب اليوم الاثنين 5 جويلية 2021 أنّه اقترح على رئيس الحكومة هشام المشيشي تنظيم أجتماع يضمّ كلّ الاطراف المتدخلة من أحزاب سواء في الحكم او المعارضة تشارك فيه المنظمات الوطنية ويُخصص لوضع استراتيجية لتلقيح اكبر عدد ممكن من التونسيين مع موفى شهر أوت القادم، مبرزا أنّ بلدان العالم المتقدّم تحصلت على عدد كبير من اللقاحات قال انها مثلت اضعاف عدد سكانها ، مشيرا الى ضرورة الضغط من أجل الحد من “النّهم” في علاقة بالتلاقيح ومن اجل تحقيق العدالة الصحّية.

وقال المغزاوي خلال حضوره في إذاعة “IFM” اليوم “مع الاسف أقل ما يقال عن الحكومة هو أن ما تقوم به هو أسوأ ادارة للأزمة في الجائحة الصحية التي شهدتها الانسانية ومن مآخذنا على الأداء الحكومي هو ان رئيس الحكومة وفريقه تحدثوا منذ شهر ديسمبر الفارط في البرلمان على ان التلاقيح ستصل تونس نهاية شهر فيفري واليوم نحن في الشهر السابع ولا أحد يعرف هل ستصلنا تلاقيح أم لا واذا كانت ستصلنا ما هي الكمية بالتحديد…تقريبا كل التلاقيح التي تحصلنا عليها هي هبات”.

وأضاف “تحدثت في نهاية الاسبوع مع بعض الولاة ..يعيشون على وقع معاناة كبيرة وشعار اليوم اذهب أنت وربّك فقاتلا …الولاة يتحملون المسؤولية ..سكّر وحدك وحلّ وحدك …هناك ولاة يعانون اليوم لأنّه عند اتخاذ قرار الاغلاق مثلا في القيروان أو سيدي بوزيد أو سوسة أو غيرها من الاماكن فان القرار يجب ان يكون مصحوبا باجراءات مرافقة…أين هي اجراءات المرافقة ؟ ماذا سيفعل العامل بالمقهى الذي يتقاضى 10 دنانير في اليوم وماذا سيفعل العامل بمطعم ؟ “.

وتابع “لدي 4 اقتراحات في علاقة بالوضع الوبائي وتوجهت بالاقتراح الاول لرئيس الحكومة هشام المشيشي ودعوته لعقد اجتماع يضم الاحزاب السياسية سواء في الحكم او المعارضة والمنظمات الوطنية وكل الاطراف المتدخلة ويكون شعار هذا الاجتماع هو “كيف نرسم استراتيجيا التلاقيح ؟ ” يجب ان تقوم هذه الاستراتيجيا على تطعيم أكثر عدد ممكن من التونسيين قبل موفى شهر اوت القادم … ..اعترضتنا صعوبات تتعلق بالمال ومن اين نقتني اللقاحات”.

وواصل المغزاوي “على الاطراف توظيف علاقاتها في اتجاه توفير التلاقيح.. وعلى رئيس الجمهورية التحرك على المستوى الدبلوماسي…الفصل 60 من القانون الاساسي للميزانية يقول بالحرف الواحد انه بامكان الحكومة في ظلّ الكوارث والجوائح الترفيع في اعتمادات الميزانية بـ1% بما يعني انه من الممكن تحويل أبواب الميزانية الى ازمة كوفيد-19 وهذا موجود في قانون الميزانية الاساسي الذي تمت المصادقة عليه سنة 2019 ..يمكن لرئيس الحكومة استعمال هذا الفصل دون العودة للبرلمان …فقط يكتفي باعلامه”‘.

وقال المغزاوي “نحتاج اليوم للضغط كدول عربية وافريقية …العالم اليوم مقسم بين الشمال والجنوب…هناك ارقام مفزعة ..طلب اللقاحات بالنسبة للاتحاد الاوروبي اليوم يساوي 6.4 ضعف عدد السكان والولايات المتحدة الامريكية تحصلت على 4 أضعاف عدد السكان وفي بريطانيا 8 أضعاف عدد السكان وفي كندا 10 أضعاف عدد السكان …دور منظمة الصحة العالمية اليوم هو احداث نوع من العدالة الصحية ..اليوم علينا الضغط مع بعضنا في اتجاه احتواء هذا النهم حول التلاقيح الذي يحرم دول اخرى منها”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING