الشارع المغاربي – المكي: إخلالات السلوك الاستهلاكي وراء 60 % من وفيات تونس

المكي: إخلالات السلوك الاستهلاكي وراء 60 % من وفيات تونس

قسم الأخبار

5 يونيو، 2020

الشارع المغاربي: أكد وزير الصحة عبد اللطيف المكي اليوم الجمعة 5 جوان 2020 أن 60 بالمائة من الوفيات ناتجة عن وجود ما اسماه بالاخلالات في نمط عيش المواطنين وسلوكهم الاستهلاكي.
ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن المكي توضيحه خلال ندوة صحفية نظمتها الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسلامة الصحية  ان امراض السمنة الناتجة عن الافراط في الغذاء وقلة ممارسة الانشطة الرياضية الى جانب التدخين واستهلاك مواد غذائية غير صحية وملوثة وعدم التوقي من الامراض السرطانية وعدم انتظام الاستشارات الطبية للمراقبة الصحية بصفة دورية ومنتظمة ،عوامل قال انها تزيد من نسبة الوفيات بتونس.
وأشار المتحدث الى ان نسبة الوفيات جراء الاصابة بأمراض القلب والشرايين تبلغ حوالي 31 % وان نسب الوفيات جراء الاصابة بأحد انواع الامراض السرطانية تبلغ حوالى 16 % مؤكدا على انها امراض يمكن الوقاية منها ومعالجتها اذا تم التفطن اليها مبكرا من خلال التشخيص المبكر .
واعتبر المكي انه لا علاقة للاشكاليات الصحية للمواطن التونسي بوضع القطاع الصحي او بالعاملين فيه من اطار طبي وشبه طبي وانها يرتبط اساسا بالسلوك الاستهلاكي للمواطن ونمط عيشه.
وشدد على ضرورة الحرص على سلامة المواد الغذائية والمياه التي يستهلكها المواطن باعتبار ان لها دورا في تحقيق الامن الغذائي والازدهار الاقتصادي من خلال تطوير أساليب الزراعة البيولوجية السليمة للخضر والغلال.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING