الشارع المغاربي – المكّي: نصف عناصر التصنيف الإئتماني سياسية وما كان ليتدهور لو انتظم حوار بعد 25 جويلية

المكّي: نصف عناصر التصنيف الإئتماني سياسية وما كان ليتدهور لو انتظم حوار بعد 25 جويلية

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر عبد اللطيف المكي الوزير السابق اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021 أنّ ترقيم تونس السيادي “ما كان ليتدهور لو تمّ تنظيم حوار خلال الثلاثة اشهر المنقضية لتطوير الاوضاع السياسية ولمعالجة الوضع الإقتصادي والمالي” في اشارة الى قرارات 25 جويلية و22 سبتمبر التي كان قد اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

وكتب المكّي في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”: “من الأكيد ان التصنيف الإئتماني لبلادنا ما كان ليتدهور لو قضينا الثلاثة أشهر الماضية وما قبلها بقليل في حوار لتطوير أوضاعنا السياسية ولمعالجة الوضع الإقتصادي والمالي، فنصف عناصر التصنيف سياسية”.

واستدرك “لكن للإنقلاب أولويات أخرى. آمل ألاّ يدفع الشعب الكريم ثمن هذا التدهور رغم صعوبة ذلك وفق منطق الأشياء” .

يُذكر أنّ وكالة “موديز” كانت قد اعلنت مساء يوم امس الخميس، عن تخفيض جديد لترقيم تونس السيادي على المدى الطويل بالعملة الصعبة والعملة المحلية، من “ب3” إلى “سي أ أ 1” ، مع المحافظة على الآفاق السلبية.

وأفادت “موديز” بأن التخفيض في ترقيم تونس “يأتي تبعا لضعف الحوكمة، وتنامي الشك في قدرة الحكومة على إرساء اجراءات تكفل الاستجابة لحاجات التمويل المرتفع بعنوان السنوات القادمة”.

وكان الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان قد اعتبر اليوم أنّ هناك محاولات لـ”الصاق تخفيض الترقيم السيادي لتونس الى “c” بقرارات 25 جويلية” مؤكدا ان ذلك يعدّ مغالطة كبرى وان الوضع الاقتصادي في تونس كان في اسوأ حالاته قبل 25 جويلية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING