الشارع المغاربي – المنصري: يمنع على الاحزاب تمويل مرشحيها للانتخابات وبإمكان المنتسبين اليها فقط تقديم تمويل خاص

المنصري: يمنع على الاحزاب تمويل مرشحيها للانتخابات وبإمكان المنتسبين اليها فقط تقديم تمويل خاص

قسم الأخبار

12 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد محمد التليلي المنصري الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم السبت 12 نوفمبر 2022 انه يتعين على المترشح باسم حزب في الانتخابات المقررة ليوم 17 ديسمبر المقبل تقديم تفويض صادر من الحزب ليتمكن من استعمال شعاره ورمزه وبرنامجه حتى يكون الناخب على بينة من انتماء المترشح.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن المنصري توضيحه ان القرار المتعلق بضبط قواعد تمويل الحملة الانتخابية وإجراءاته وطرقه تطرق الى علاقة الحزب بالمترشح خلال الحملة الانتخابية.

وافادت بان المنصري اشار الى ان الهيئة صادقت يوم امس على القرار والى انه سيصدر قريبا مؤكدا انه نص ايضا على منع التمويل العمومي والسماح بالتمويل الذاتي والخاص للحملة الانتخابية (تنطلق يوم 25 نوفمبر الجاري ) وذلك وفق ما نص عليه الفصل 75 جديد من المرسوم عدد 55.

وبيّن في هذا الصدد ان التمويل الخاص لحملة المترشح لا يقبل الا من الاشخاص الطبيعيين وفق سقف معين وان ذلك يعني منع الذوات المعنوية من تمويل الحملة الانتخابية على غرار الجمعيات والشركات والاحزاب موضحا بخصوص الاحزاب انه لا يمكن الا للمنتسبين فقط للحزب تقديم تمويل خاص وليس الحزب.

وبخصوص مصادقة الهيئة يوم امس على قرار اخر يتعلق بضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية وإجراءاتها قال التليلي المنصري ان هذا القرار نص على حياد الادارة وحياد المساجد وضبط طريقة تنظيم الاجتماعات والتظاهرات المتعلقة بالحملة والتنصيص على ضرورة اعلام الهيئة بها مسبقا الى جانب الاجراءات المتعلقة بالبيان الانتخابي وشروطه وكيفية تعليقه وتوزيعه.

واضاف في هذا الاطار انه ينبغي على كل مترشح اعلام الهيئة مسبقا باي اجتماع يعقده لافتا الى انه سيتم وضع مراقبين اثنين عن الهيئة لملاحظة ومراقبة الاجتماعات والتظاهرات خلال الحملة من حيث التمويل واحترام القانون ومتابعة النفقات الانتخابية ومدى مطابقتها سقف التمويل فضلا عن مراقبة الملاحظين عن المجتمع المدني من تونس ومن الخارج الحملة.

واشار المنصري الى ان الهيئة قامت بتكوين المترشحين على مستوى الولايات والهيئات الفرعية حول اجراءات وقواعد الحملة وكيفية تمويلها والجرائم الانتخابية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING