الشارع المغاربي – "النساء الديمقراطيات" تدعو الناصر للتسريع بتمرير مشروع قانون المساواة في الميراث

“النساء الديمقراطيات” تدعو الناصر للتسريع بتمرير مشروع قانون المساواة في الميراث

7 أغسطس، 2019

الشارع المغاربي: دعت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات يسرى فرواس، الرئيس المؤقت محمد الناصر للتسريع بتمرير مشروع قانون المساواة في الميراث.

ونقلت وكالة تونس للأنباء اليوم الأربعاء 7 أوت 2019، عن فرواس دعوتها الناصر “لجمع الفرقاء السياسيين واستنهاضهم وتحفيزهم من أجل الدفع نحو المصادقة على مشروع هذا القانون قبل نهاية المدة النيابية الحالية” قائلة “إنه من المخزي ألا تتمتع المرأة في تونس بأرضها وأن 4 بالمائة فقط منهن مالكات للأرض”.

وأشادت بخروج النساء يوم 10 مارس 2018 للمطالبة بالمساواة في الميراث، معتبرة أن من شأن المساواة في الميراث أن تعزز مكانة المرأة في الأسرة والمجتمع وتكسبها الثقة اللازمة للوصول الى مواقع القرار.
ولفتت فرواس الى أن نسبة الفقر والأمية والبطالة في تونس تشهد ارتفاعا كبيرا في صفوف النساء مقارنة بالرجال، داعية الى تنفيذ ما ورد بالفصل 18 من القانون الأساسي للميزانية الذي يقر بأن ميزانية الدولة تقوم على مبدأ المساواة بين الجنسين عبر تخصيص تمويلات كافية للبلديات لبناء مزيد من مراكز إيواء للنساء ضحايا العنف ولتقريب المستوصفات لهن ولتوفير النقل الآمن للنساء العاملات في الفلاحة.
وأشادت بالقانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة الذي وصفته بالقانون “الطموح جدا”، داعية الى توفير الموارد اللازمة لتطبيقه والحرص على انشاء آلية لمتابعته.
وأكدت أن الجمعية ستواصل النضال من أجل اقتلاع مزيد من الحقوق للمرأة كالعمل على إلغاء الفصل 13 من مجلة الأحوال الشخصية الذي يكرس مبدأ “الجنس مقابل الغذاء” وتعديل الفصل 23 من مجلة الأحوال الشخصية حتى تكون رئاسة العائلة مشتركة للزوج والزوجة وليست حكرا على الرجل.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING