الشارع المغاربي – النهضة تُقدّم مبادرة للتونسيات المُتزوّجات بأجانب

النهضة تُقدّم مبادرة للتونسيات المُتزوّجات بأجانب

16 مايو، 2018

الشارع المغاربي -قسم الأخبار : أعلنت كتلة حركة النهضة، اليوم الاربعاء 16 ماي 2018، تقديمها مبادرة تشريعية لتمكين التونسيات المتزوجات من أجانب من منح الجنسية لأبنائهن بمختلف الأعمار.

وقدم النائب حسين الجزيري مشروع المبادرة قائلا إن الكتلة تقدمت بها من أجل رفع المانع أمام كل مولود من أم تونسية وأجنبي أمام الحق في الجنسية التونسية مهما كان عمره مذكرا بأن القانون القديم يسحب الجنسية آليا ببلوغ الإبن 18 سنة.

واشار الجزيري إلى أنه تم تقديم مشروع القانون إلى بقية الكتل وعرضه على لجنة الشؤون الاجتماعية، معتبرا أنه يتماشي وتطور المنظومة التشريعية التونسية خاصة بعد السماح للتونسيات بالزواج بالأجنبي ، متجنبا القول انه تم منح التونسيات حق الزواج بغير المسلم.

وقال النائب إن عديد الإجراءات المتعلقة بالتونسيين بالخارج تتطلب عديد الإصلاحات .

يشار إلى أن الفصل 4 من القــانــون عدد 55 لسنة 2010 المؤرخ في 1 ديسمبر 2010 المتعلق بتنقيح بعض أحكام مجلة الجنسية التونسية ينص على انه”
يصبح تونسيا من وُلد خارج تونس من أم تونسية وأب أجنبي والذي بلغ سن الرشد في تاريخ نفاذ القانون عدد 39 لسنة 2010 المؤرخ في 26 جويلية 2010، المتعلق بتوحيد سنّ الرشد المدني، على أن يطالب بالجنسية التونسية بمقتضى تصريح خلال السنة الموالية لنفاذ هذا القانون”.

يشار إلى أن القانون التونسي شرع للمرأة الزواج من غير المسلم بعد طلب رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في 13 أوت 2017 من سحب المنشور  الذى يعود إلى 1973 ويمنع زواج التونسية المسلمة من غير المسلم.

 

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING