الشارع المغاربي – الهادي بكور : التونسيون يدفعون يوميا حوالي مليون دينار أكثر من التعريفة الرسمية لشراء التبغ

الهادي بكور : التونسيون يدفعون يوميا حوالي مليون دينار أكثر من التعريفة الرسمية لشراء التبغ

قسم الأخبار

11 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد هادي بكور رئيس الغرفة الوطنية للمساحات التجارية الكبرى اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021 أنّ التونسيين يدفعون حوالي مليون دينار يوميا أكثر من التعريفة الرسمية لشراء التبغ .

وقال بكور خلال مداخلة له ببرنامج “احلى صباح” على اذاعة “موزاييك اف ام” حول بيع التبغ في المساحات الكبرى: “تمّ عقد اتفاقية في اوت 2020 ثم تمّ تنقيح القانون في افريل 2021 واصبح بذلك القانون يسمح للمساحات التجارية الكبرى بتوزيع التبغ دون المرور بالرخص المحلية. ثم تم ابرام عقود بين العلامات التجارية والوكالة ثم قدمنا طلبيات وتفاجأنا بأنّ الكميات غير موجودة “.

وأضاف “الكميات المتوفرة اقل من الثلث ولا يمكننا العمل بهذه الكميات التي تكون احيانا متوفرة واحيانا لا وطلبنا بايجاد حل ينهي هذا الاشكال ويجعل السلع متوفرة طول الوقت بالمساحات التجارية الكبرى والى الان لم يتم توفير الكميات”.

وتابع ” يدفع التونسي يوميا حوالي مليون دينار أكثر من التعريفة الرسمية لشراء التبغ لانه لا يجد في المحلات التي تحمل رخص الكميات الكافية فيتوجه لاقتنائه من “الحماص” و”الكشك” وهناك نلاحظ ان معدل الغلاء بين التسعيرة الرسمية وما يدفعه المواطن يبلغ يوميا مليون دينار ويتم بيع مليون ونصف علبة سجائر في تونس تقريبا يوميا “.

وواصل “ثلث الميات المتةفرة تباع بسعرها الحقيقي والبقية تباغ بسعر أغلى من التسعيرة الرسمية وهناك مليون علبة سجائر تباع يوميا بسعر أعلى من التسعيرة”.

وحول امكانية منع بيع التبغ بالمساحات الكبرى قال المتحدث: “في الاتفاقية التي ابرمناها تتضمن هدفين …الاول هو تمكين المواطن من الشراء بالتسعيرة الرسمية وتحسين قدرته الشرائية والهدف الثاني هو تحسين مداخيل الوكالة وبالتالي مداخيل الدولة بـ2% في رقم المعاملات ككل وليس في في هامش الربح …يبدو ان هناك اشياء اهم ولا اعرف ما هي “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING