الشارع المغاربي – الهاروني: الشورى قرّر سحب الثقة من الفخفاخ بـإجماع بلغ 73 بالمائة

الهاروني: الشورى قرّر سحب الثقة من الفخفاخ بـإجماع بلغ 73 بالمائة

قسم الأخبار

15 يوليو، 2020

الشارع المغاربي: كشف عبد الكريم الهاروني رئيس مجلس شورى النهضة اليوم الاربعاء 15 جويلية 2020 ان قرار سحب الثقة من رئيس الحكومة الياس الفخفاخ  أُتخذ بالاجماع وبنسبة 73 بالمائة من الاصوات معتبرا ان حركته متحدة في تبني هذا القرار.
واوضح في مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان التوجه في مجلس الشورى كان واحدا وان الاختلاف حصل حول صياغة الموقف مشيرا الى ان التوجه العام داخل المجلس اكد على ان وضعية البلاد خطيرة اقتصاديا واجتماعيا وعلى ان وضعية رئيس الحكومة الذي  يواجه شبهات تحول دونه ودون قيادة الحكومة في ظروف طبيعية مبرزا ان مصلحة البلاد تقتضي احداث تغيير باتجاه وضع حكومي جديد.
واكد ان حركته ملتزمة بالآليات وبالخيارات الدستورية في مسألة سحب الثقة من رئيس الحكومة وان هذه الخيارات تتمثل في تقديم الفخفاخ استقالته مشيرا الى ان هذا لم يحصل الى حد الان أو أن يذهب للبرلمان لنيل الثقة من جديد أو ان تُسحب منه الثقة.
 
وابرز ان ما يمكن لحزبه تقريره هو سحب الثقة وان هذا لا يكون الا بالتشاور مع بقية الكتل والاحزاب مشددا على ان الموقف الذي اتخده مجلس الشورى ليس موقفا شخصيا من الفخفاخ وعلى ان مصلحة البلاد هي التي حتمته مذكرا بان حركته دعّمت هذه الحكومة حتى اخر لحظة وحتى الاجتماع قبل الأخير لمجلس الشورى.
 
وجدد الهاروني تأكيده على ان النهضة نبهت لوضعية تضارب المصالح وخاصة لمسالة تقسيم وزارة البيئة والشؤون المحلية منذ مفاوضات تشكيل الحكومة لكن دون جدوى مذكرا بأن ازمة كورونا جاءت منذ تسلم هذه الحكومة مهامها.
وشدد على ان وضعية رئيس الحكومة الحالية لا تسمح بادارة الحكومة وادارة شؤون البلاد في أحسن الظروف وعلى أن الحركة وجدت نفسها امام خيارين لما اختار رئيس الجمهورية الياس الفخفاخ لرئاسة الحكومة إما ان تقبل بوضع ناقص وتعمل على تطويره او الذهاب الى انتخابات سابقة لاوانها مذكرا بانهم قبلوا كحزب مسؤول بوضع ناقص مع العمل على تطويره وبأنهم لذلك تمسكوا بتوسيع الائتلاف الحكومي طيلة الفترة الماضية.
 
 
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING