الشارع المغاربي – الهاشمي الوزير: سنمرّ بـ6 أشهر هادئة بعد موجة كورونا السادسة ولن نتوجه لحملة تلقيح شاملة

الهاشمي الوزير: سنمرّ بـ6 أشهر هادئة بعد موجة كورونا السادسة ولن نتوجه لحملة تلقيح شاملة

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: توقع الدكتور الهاشمي الوزير مدير معهد باستور وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اليوم الاثنين 22 اوت 2022 ان تمر تونس بفترة هادئة لمدة 6 اشهر بعد الخروج من الموجة السادسة لفيروس كورونا التي شهدتها البلاد من نهاية شهر جوان وعرفت ذروتها في شهر جويلية.

واكد الوزير في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان الموجة السادسة الان بصدد التلاشي وان عدد الاصابات ما فتىء يتقلص من يوم الى الاخر مشيرا الى ان عددها كان يوم 18 اوت الجاري 105 اصابات والى انه كان قبل ذلك بيوم 181 مذكرا بان عدد التحاليل الايجابية كان يوم 16 اوت الجاري 135 وبان نسبة الحالات الخطيرة ضئيلة مقارنة بموجات اخرى خاصة مع المتغير دلتا.

وابرز ان الموجات تزامنت مع ظهور متغيرات من الفيروس وانها جاءت في وقت تقلصت فيه المناعة نوعا ما بعد الموجة السابقة او بعد التلاقيح.

واعتبر ان المناعة اكتسبت في تونس سواء في علاقة بالفيروس او بالتلاقيح متوقعا ان تبقى تونس 6 اشهر في وضع صحي مستقر اذا لم يظهر متغير جديد من الفيروس .

وقال في هذا الاطار “حسب توقعات تطور الجائحة فان الفيروس سيبقى متواجدا والتوجه هو نحو التفاعل معه وخاصة حماية وتلقيح فئات معينة قد تتاثر بالفيروس …”

واضاف “نحن بصدد التثبت مع مختلف المختصين في العالم ان كانت هناك متغيرات اخرى تؤدي الى حالات ايجابية او تهرب من المناعة…. ورايي الشخصي ان الامور ليست مضبوطة بعد بالدقة المطلوبة …ونحن نتوجه نحو التفاعل مع الفيروس …ولن نتوجه نحو تلقيح شامل ولكن نحو تلقيح فئات معينة بما في ذلك الاطفال ويوم غد لنا اجتماع يتعلق بالتلقيح للاطفال خاصة الذين لهم نقص في المناعة او الذين لهم امراض مزمنة …معنى ذلك اننا نتفاعل مع الفيروس والانتشار الذي تقلص …وانا لا اتوقع ان يظهر متغير يفرض علينا العودة الى التلقيح بصفة مكثفة ولا اتوقع ظهور موجة كبيرة ولكن يجب ان نبقى يقظين نراقب ونواكب تطورات الفيروس وانتشاره في تونس وفي الخارج ونسير نحو التفاعل والتعامل مع الاقتراحات عندما يقتضي الامر للفئات المذكورة …وغدا لنا اجتماع بين مختصين في الصحة المعنيين بموضوع التلاقيح وايضا اطباء الاطفال للنظر في كيفية استعمال وتلقيح فئات معينة من الاطفال بالتلقيح الموجه للاطفال …. ”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING