الشارع المغاربي – الهاشمي الوزير: متحور جديد لكورونا في صفاقس وقريبا تلقيح اكثر فاعلية

الهاشمي الوزير: متحور جديد لكورونا في صفاقس وقريبا تلقيح اكثر فاعلية

قسم الأخبار

9 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس اللجنة الوطنية للتلقيح اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2022 انه يمكن توقع حصول ارتفاع في عدد الاصابات بكورونا بتونس خاصة في ظل ارتفاع عدد الاصابات اليومية في العالم كاشفا عن وجود المتحور الجديد من اوميكرون (BQ 1.1) في صفاقس.

واوضح الوزير في حوار على اذاعة “شمس اف ام” انه لا وجود لارتفاع كبير في عدد الاصابات حاليا في تونس وان الاهم انه لا وجود لاصابات خطيرة وايواء بالمستشفيات مشيرا الى ان نسبة التحاليل الايجابية تبلغ حاليا 5 بالمائة او اقل.

واستدرك بانه مرت 6 اشهر تقريبا على اخر موجة من كورونا وبان هذه الفترة كافية حسب الدراسات لتقلّص المناعة بما في ذلك لدى الاشخاص الذين كانوا في علاقة بفيروس كورونا مبينا انه لذلك يمكن توقع حصول ارتفاع في عدد الاصابات لكن دون حالات خطيرة تؤدي الى الايواء بالمستشفيات.

ولفت الى ان الاصابات الخطيرة تبقى واردة لدى فئات معينة من الاشخاص المصابين بامراض مزمنة او ممن تجاوزوا سن 60 سنة وعموما الاشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

وكشف الوزير ان تونس ستتلقى من هنا الى اسبوعين نوعا جديدا من التلقيح ضد فيروس كورونا قال انه موجه اساسا للمتغير اوميكرون وانه يمكن ان يكون اكثر نجاعة حسب الدراسات.

وافاد بان التلقيح الجديد يمكن ان يوفر حماية اكبر ايضا ضد المتحور الجديد من اوميكرون (BQ 1.1) والذي قال انه موجود في تونس وتحديدا في صفاقس مؤكدا انه غير خطير وان المضادات الحيوية قد لا تكون احيانا فعالة لافتا الى انه لذلك قد يتفشى بلا خطورة الا على بعض الفئات من الاشخاص الذين يعانون امراض مزمنة او كبار السن .

وذكر بان الفترة الحالية تشهد تفشي الفيروسات التي تمس الجهاز التنفسي مثل القريب وبعض الفيروسات الاخرى التي تسبب نزلة واصابات تشبه “القريب” اضافة الى كورونا فيروس بما فيها كوفيد 19.

وشدد على اهمية الحماية والوقاية وعلى ضرورة تلقي جرعة تعزيز المناعة من التلقيح خاصة لفئات معينة مثل كبار السن والاشخاص المصابين بامراض مزمنة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING