الشارع المغاربي – الهايكا: سجّلنا إخلالا واحدا في التغطية الإعلامية للانتخابات البلدية

الهايكا: سجّلنا إخلالا واحدا في التغطية الإعلامية للانتخابات البلدية

11 مايو، 2018

الشارع المغاربي – قسم الأخبار :  قدّمت راضية السعيدي عضو الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي والبصري (الهايكا)، اليوم الجمعة 11 ماي 2018، معطيات حول التغطية الإعلامية للحملات الانتخابات.

وأشارت السعيدي، خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئة اليوم لتقديم تقرير للغرض، إلى أنّ عملية الرصد التي قامت بها فرق الهيئة شملت 5 قنوات تلفزية هي “الوطنية” و”نسمة” و”الحوار التونسي” و”حنبعل” و”التاسعة”.

كما شملت عملية الرصد، وفق نفس المصدر، 6 إذاعات عمومية هي “الوطنية” و”صفاقس” و”المنستير” و”الكاف” و”قفصة” و”تطاوين” إلى جانب 3 إذاعات خاصة هي “موزاييك” و”جوهرة” و”شمس”.

وأكّدت السعيدي أنّ التّلفزة الوطنية تصدّرت الترتيب بتخصيص بـ 36 ساعة تغطية خُصّصت للمترشحين، مبرزة أن التلفزة الوطنية فاقت بكثير القنوات الأخرى.

وذكرت أن قناتي “نسمة” و”الحوار التونسي” قاطعتا التغطية وأنّ قناتي “التاسعة” و”حنبعل” اختارتا توزيع الوقت على المترشحين والفاعلين السياسيين وأعضاء الحكومة والنواب.

ولفتت إلى وجود اهتمام لافت من الإذاعات العمومية والخاصة بالتغطية إضافة إلى احترام فصول القرار المشترك بين هيئة الانتخابات والهايكا.

وأبرزت عضو الهايكا أن الإذاعة الوطنية تقدمت على الإذاعات الخاصة في نسبة التغطية بـ36 ساعة تليها إذاعة المنستير ثم إذاعة صفاقس.

أما بالنسبة للإذاعات الخاصة فقد أعلنت المتحدّثة أن “شمس اف ام” حلّت في المرتبة الاولى بـ 22 ساعة تغطية خصصتها للمترشحين متقدمة على إذاعتي “جوهرة” و”موزاييك”.

وبخصوص الإخلالات، قالت السعيدي إن عملية الرصد لم تُسجّل وجود إخلالات كبرى وأنها رصدت إخلالا واحدا على مستوى الإشهار السياسي وخرقا للفصل 27 من حيث حضور الناخبين والنواب خلال الحملات الدعائية للقيام بدعايات سياسية، مشيرة إلى أن الهيئة قررت مراسلة اصحاب هذه الاخلالات لالتزام الحذر في هذا الجانب وأنها سجلت إخلالا واحدا على مستوى خرق الصمت الانتخابي.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING