الشارع المغاربي – الوزير الاول الياباني: دعم طويل الأمد لمعاهد افريقية ونحو تكوين 35 ألف اطار طبي

الوزير الاول الياباني: دعم طويل الأمد لمعاهد افريقية ونحو تكوين 35 ألف اطار طبي

قسم الأخبار

28 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اكد الوزير الاول الياباني فوميو كيشيدا اليوم الاحد 28 اوت 2022 على دعم اليابان مجالات الصحة والتعليم والبيئة في افريقيا مشيرا الى ان هذه المجالات من ابرز اهتمامات بلاده نظرا لتاثيرها على حياة الشعوب.

وقال كيشيدا في كلمته التي القاها عن بعد خلال جلسة اليوم من قمة ”تيكاد 8″: “اثرت جائحة كورونا بشكل كبير على افريقيا حيث لم يستطيعوا الحصول على الخدمات الطبية بسهولة.. ومن اجل تنمية افريقيا يجب تهيئة البيئة المعيشية .. ونحن ندعم الصحة والتعليم بشكل رئيسي .. ندعم الصحة عالية الجودة التي تمثل نقطة انطلاق لحياة الانسان ونحن لا نترك احدا .. اليابان تقوم بجهودها لتحقيق التغطية الصحية العالمية .. وبالنسبة للتدابير المضادة لكوفيد 19 قمنا بتقديم ما يعادل 1.5 بليون دولار لـ”كوفاكس”.. وهناك ضرورة لدعم وتطوير الموارد البشرية في المجال الطبي وكان هناك دعم ياباني طويل الامد للمعاهد الافريقية وهو ما اظهر نتيجة ايجابية.. وسنقوم بتكوين 35 الف شخص ككوادر طبية ..”.

واضاف:”اما عن التعليم فهناك حاجة لتكوين الموارد البشرية في ما يخصه لرفع الاقتصاد الوطني وسنبذل الجهود لتحسين مقارباته ولضمان تعليم عالي الجودة خاصة للنساء والشباب”.

وتابع: “ومن اجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام ولتحسين البيئة المعيشية لشعوب افريقيا يجب العمل على رفع التحديات البيئية بما فيها التغير المناخي .. يجب مكافحة الاوبئة والتغيرات المناخية.. واليابان تعتزم بشكل صارم مواصلة جهودها في التنمية المستدامة عبر قمة تيكاد”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING