الشارع المغاربي – الوزير: المناعة الجماعية تطورت ولم نسجل أية مؤشّرات على إمكانية الدخول في موجة جديدة من كورونا

الوزير: المناعة الجماعية تطورت ولم نسجل أية مؤشّرات على إمكانية الدخول في موجة جديدة من كورونا

قسم الأخبار

16 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور الهاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس لجنة التلقيح أنّه لا توجد حاليا مؤشرات على موجة جديدة قادمة مشيرا الى تطوّر المناعة الجماعية مذكرا بانطلاق الوزارة في تأمين الجرعة الرّابعة لمن أعمارهم 65 سنة فما فوق ولمن يعانون من امراض مزمنة.

ونقلت صحيفة “الصباح” في عددها الصادر اليوم السبت 16 أفريل 2022 عن الوزير قوله : “نعيش حاليا على وقع انخفاض ملحوظ في وتيرة انتشار الوباء من أسبوع إلى آخر وهناك توقعات منذ شهر تؤشر الى امكانية تسجيل ارتفاع في عدد الاصابات لكن حاليا لا وجود لأيّة مؤشرات تعكس حصول موجة مرتقبة لاسيما ان المناعة الجماعية تطورت”.

وبخصوص الجرعة الرابعة قال الوزير: ” انطلقت الوزارة فعلا في استدعاء من تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق لتلقي الجرعة الرابعة فضلا عن الاشخاص الذين تبلغ أعمارهم أقلّ من 60 سنة ويعانون من أمراض مزمنة أو من نقص في المناعة ..بإمكان هؤلاء التوجه إلى مراكز التلقيح مصحوبين بشهادة طبية تفيد باصابتهم بأمراض مزمنة”.

وحول الاقبال الضعيف على التطعيم بالجرعة الثالثة لتعزيز المناعة أضاف الوزير: ” كانت هذه الجرعة محل اقبال من طرف الأشخاص الذين تفهموا طبيعة الفيروس كما اقبلت عليها فئة 60 سنة فما فوق بنسبة 45 % وهذا أمر جيّد …كان الاقبال اجمالا على هذه الجرعة في حدود 20 % ومع ذلك شرعت الوزارة في توجيه ارساليات للمواطنين لتلقي الجرعة الرابعة لأنّ هناك اشخاصا كانوا منضبطين وتلقوا كل الجرعات في الآجال المحددة ويحق لهم التمتع بالجرعة الرابعة في اطار تعزيز المناعة “.

وتابع “بلغت التغطية في مسار التلقيح نسبة كبيرة جدا بما أنّ 85 % من الشريحة العمرية 40 سنة فما فوق تمتعت بالجرعتين من التلقيح فيما تمتعت الشريحة العمرية 18 سنة فما فوق بالجرعتين من التطعيم بـ 75 % …الفيروس تراجع بشكل ملحوظ ولكنه مازال موجودا “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING