الشارع المغاربي – الوزير: تأخّرُنا في حملة التلقيح مُؤلم ويجب تغيير الإستراتيجية

الوزير: تأخّرُنا في حملة التلقيح مُؤلم ويجب تغيير الإستراتيجية

قسم الأخبار

30 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس اللجنة الوطنية للتلقيح اليوم الجمعة 30 أفريل 2021 أنّ تونس متأخّرة في حملة التلقيح ضد كورونا وفي التسجيل بمنطومة “ايفاكس” المعدة للغرض مشيرا الى أنّ ربع المُسجلين تحصلوا على الجرعة الاولى، مبرزا أنه حدث خطأ وأنّ 60 ألف مسجل لم تصله ارسالية لاعلامه بموعد تلقي التلقيح وأنّه تمت معالجة المسألة واعطائهم مواعيد جديدة.

وقال الوزير خلال حضوره ببرنامج “ميدي شو” على إذاعة “موزاييك أف أم”: “لحملة التقيح هدفان..الاول هو حماية الأشخاص الذين يمكن ان تتعكر حالاتهم الصحية ويفارقوا الحياة والحرص على استمرار عمل البلاد بما فيها المنظومة الصحية ولهذا السبب توجد اولويات.. والهدف الثاني هو تلقيح كل المواطنين من 18 سنة فما فوق لبلوغ 50 % من الملقحين”.

واضاف “الهدف الاول مقسّم لأولويات معروفة بشكل علني والتقسيم لا يقتصر على السن فقط بل يشمل ايضا الوضع الصحي وغيره ..من ضمن الاولويات المصالح الاساسية التي تأتي في المرحلة الثالثة ..لدينا مليون و426 الف مسجل حاليا من بينهم 380 الفا تحصلوا على الجرعة الاولى و90 الفا تحصلوا على الجرعتين الاولى والثانية و26.6 % نسبة المتحصلين على الجرعة الاولى من المسجلين اي ان ربع المسجلين تحصلوا على الجرعة الاولى حاليا”.

وتابع “بالعودة للفئات التي تتجاوز اعمار اصحابها 75 سنة وهم مسجلون هناك حوالي 90 % تحصلوا على الجرعة الاولى اضافة الى حوالي 50 % من المسجلين الذين تتراوح اعمارهم بين 61 و75 سنة ونسبة الاشخاص الذين يتلقون التلقيح في ارتفاع لان المواطنين مازالوا يقدمون على التسجيلوبالتالي سرعة التلقيح اكبر من سرعة التسجيل” مشددا على أن لجنة التلقيح طلبت من رئاسة الحكومة ووزير الصحة وأعلى هرم في السلطة المساعدة على الحصول على جرعات التلاقيح في أقرب التواريخ. 

وواصل “مسؤولي الدولة هم في المرحلة الثالثة ويحدث خلط لان الناس يسجلون يوميا وهذا امر عادي …المشكل الذي حدث هو ان ارساليات الحصول عل التلقيح لم تصل الى 60 الف مواطن في حين تلقى 80 الف اخرين بعد ذلك الارساليات… وقد تم اصلاح ثلثي العدد وتم اعطاء مواعيد اخرى ولو بعيدة قليلا …علمت بهذا مؤخرا وحدثت معالجة هذه المسائل” مضيفا “يجب تغيير الاستراتيجية والتنسيق اكثر وتوسيع المراكز …مؤلم ان نكون متأخرين في حملة التلقيح ونحن من احسن البلدان في تلقيح الاطفال بشكل عام وبينا اليوم متأخرين في التسجيل والتلقيح”.

وأكد الوزير أن مخزون اللقاح في الصيدلية المركزية ومراكز التلقيح في حدود 420 ألف جرعة وأنّ من بينها 100 ألف جرعة ”استرازينيكا”.

واضاف “ستتحصل  تونس على 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر بين شهري جوان وسبتمبر وستصل في شكل دفعات…ستصل الينا مليون جرعة من هذا اللقاح بحلول شهر جوان”.

وتابع ” ننتظر ايضا وصول 470 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك، ستصل منها 75 ألف جرعة الأسبوع القادم وقد طلبت تونس 4 ملايين و500 ألف جرعة من لقاح كوفاكس، لم تصل منها سوى 190 ألف جرعة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING