الشارع المغاربي – الوزير: قدرة "أوميكرون" على الانتشار أكبر بكثير من "دلتا" ومستعدّون لموجة جديدة

الوزير: قدرة “أوميكرون” على الانتشار أكبر بكثير من “دلتا” ومستعدّون لموجة جديدة

قسم الأخبار

23 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور الهاشمي الوزير رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ومدير معهد باستور اليوم الخميس 23 ديسمبر 2021 ان قدرة متحور كورونا الجديد اوميكرون على الانتشار كبيرة وكبيرة جدا وانها اكبر بكثير من سابقه متحور دلتا.

وابرز الوزير في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان اوميكرون اصبح يسجل ارقاما قياسية في العالم مشيرا الى ان اكثر من 75 بالمائة من الحالات في الولايات المتحدة الامريكية ناجمة عن المتحور الجديد والى ان النسبة كانت في الاسبوع الماضي في حدود 30 بالمائة فقط.

واشار الى انه اذا كان المتحور يبدو اقل شراسة وخطورة من سابقه فان قدرته على الانتشار والتسبب في عدد كبير من الاصابات قد يجعل من نسبة الاصابات الخطيرة مرتفعة اذا كان الانتشار كبيرا جدا.

وطمأن الوزير بأن تونس استعدت واتخذت الاجراءات اللازمة على جميع المستويات في صورة حصول موجة جديدة.

وشدد على ضرورة تكثيف التلقيح واستعمال وسائل الوقاية وملازمة اليقظة في ما يخص الحدود .

وذكر بان المعلومات المتوفرة حول مدى فاعلية التلاقيح مع المتحور الجديد تقول ان فاعلية المضادات تتقلص وان المناعة التي تعتمد على الخلايا تبقى جاهزة وفعالة مشيرا الى ان فاعلية اللقاح تبقى خاصة عندما يكون الشخص قد خضع للتلقيح منذ فترة ليست بالبعيدة او تلقى جرعة تعزيز المناعة.

وحث الدكتور على الاقبال بكثافة على التلقيح في اليوم المفتوح الذي سينتظم يوم السبت 25 ديسمبر الجاري مذكرا بانه يشمل من اعمارهم من 12 سنة فما فوق مع امكانية اختيار نوع التلقيح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING