الشارع المغاربي – الولباني: رقم قياسي في عدد المترشحين للباكالوريا وعدد الاناث يفوق بكثير عدد الذكور

الولباني: رقم قياسي في عدد المترشحين للباكالوريا وعدد الاناث يفوق بكثير عدد الذكور

قسم الأخبار

12 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: اكد عمر الولباني مدير عام الامتحانات بوزارة التربية اليوم السبت 12 جوان 2021 ان الوزارة على اتم الاستعداد لتأمين انجاح امتحانات الباكالوريا التي ستنطلق دورتها الرئيسية يوم 16 جوان الجاري تماما مثلما نجحت في في انهاء السنة الدراسية وتفادي سنة بيضاء في انتظار انجاح العودة المدرسية 2021 -2022.

واعتبر الولباني خلال مداخلة له على اذاعة “الديوان اف ام” ان دورة الباكالوريا لهذه السنة استثنائية بكل المقاييس سواء من حيث البرامج المخففة التي لم تشهدها المدارس على مدى عشرات السنوات او من حيث الزيادة الكبيرة في عدد المترشحين مشيرا الى انها ناهزت 13 الف مترشح مقارنة بدورة السنة الماضية مؤكدا ان هذا ثاني رقم قياسي تقريبا بعد دورة سنة 2008 والتي قال ان عدد المترشحين فيها كان في حدود 146 الفا.

وابرز ان الزيادة في عدد المترشحين بالمعاهد العمومية تقدر بحوالي 8 الاف مترشح وانها بلغت بالنسبة للمترشحين بصفة فردية 5000 مترشح.

ولفت الى انه تقابل الزيادة في عدد المترشحين اجراءات تنظيمية كبيرة والى ان المناظرة مفتوحة لكل التونسيين وغير محددة بسن معين مشيرا الى ان اكبر مترشح يبلغ من العمر 71 سنة والى ان عددا من المترشحين لم يبلغوا بعد سن 18 سنة بما يجعل الفارق بين اكبر واصغر مترشح اكثر من 50 سنة.

واكد الولباني ان عدد المترشحين الاناث في هذه الدورة يفوق بكثير عدد الذكور وان الفارق ما فتىء يزداد من دورة الى اخرى مبرزا ان عدد الاناث يبلغ 87951 مترشحة مقابل 58193 مترشح من جنس الذكور.

وبالنسبة للشُعب اشار الى ان اكبر شعبة هي شعبة الاقتصاد والتصرف لافتا الى ان عدد المترشحين فيها ما فتىء يتضخم بشكل وصفه بالرهيب والى ان ثلث المترشحين تقريبا يننتمون لهذه الشعبة مؤكدا ان عدد المترشحين منها بلغ 47254 من مجموع 146 الف مترشح .

واضاف ان شعبة العلوم التجريبية تأتي في المرتبة الثانية ب31841 مترشحا واصفا اياها بشعبة الاناث بامتياز مبرزا ان عدد الاناث فيها يفوق بكثير عدد الذكور مؤكدا انه يبلغ 24171 مترشحة وان عدد الذكور يبلغ 7670 مترشحا.

واشار الى ان عدد المترشحين في شعبة الاداب يقدر ب27670 مترشح والى ان عددهم في شعبة الرياضة لا يتجاوز 1389 مترشحا .

ولفت الولباني من جهة اخرى الى ان امتحانات الباكالوريا ستنجز في 593 مركز امتحان موزعة على كامل تراب الجمهورية والى ان عملية الاصلاح ستنجز في 28 مركزا.

وكشف انه سيتم بداية من مساء يوم الاثنين المقبل توجيه صناديق الامتحانات من الادارة المركزية الى الجهات ومراكز الامتحانات مؤكدا ان ما لا يقل عن 172 الف موظف من وزارة التربية تقريبا سينخرطون في كل العمليات المتصلة بالامتحانات دون اعتبار اعوان الداخلية والجيش والنقل والصحة والتجهيز وغيرهم .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING