الشارع المغاربي – اليرماني: لا صحة لفقدان 700 نوع من الادوية ونسبة المفقود منها لا تتعدى 8%

اليرماني: لا صحة لفقدان 700 نوع من الادوية ونسبة المفقود منها لا تتعدى 8%

قسم الأخبار

18 مارس، 2022

الشارع المغاربي: فند البشير اليرماني الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية اليوم الجمعة 18 مارس 2022 ما يروج حول وجود 700 نوع من الدواء مفقود في الصيدليات مؤكدا ان نسبة الادوية المفقودة تتراوح بين 7 او 8 بالمائة وان الظاهرة ليست بالخطورة التي من شأنها التاثير على صحة والمرضى.

وقال اليرماني في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام” :”بالنسبة للرقم والقائمة التي تم اصدارها من جهة معينة فالرقم غير صحيح اولا لانه لا يتناسب مع الاختصاص الحصري للصيدلية المركزية التي هي مسؤولة عن استيراد الادوية وثانيا لان القائمة في حد ذاتها تضمنت ادوية صناعتها محلية وادوية حيوانية ومكملات غذائية .”

واكد ان توفير الادوية والتغطية على مستوى المستشفيات والصيدليات في تحسن هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية مضيفا ان هناك اليوم مجهودا مستمرا في اطار العمل مع وزارة الصحة لتوفير الدواء بالكميات المطلوبة.

واقر اليرماني بوجود صعوبات في بعض الاحيان قال انها تتعلق ببعض المواد الاولية او السوق العالمية واحيانا اخرى بظروف داخلية في العمل داخل المؤسسة في علاقة بالوضع المالي تحول دون توفير بعض الادوية بالكميات المطلوبة.

واضاف ان عدد الادوية المفقودة ضعيف وضعيف جدا مؤكدا انه يتم بذل مجهود مستمر لتوفير الادوية.

واضاف ان نسبة الادوية المفقودة لا تتعدى 7 او 8 بالمائة مذكرا بان العمل يتم حسب مؤشرات موجودة في منشور توفير الادوية والذي قال انه يفترض ان يكون المخزون متوفرا لمدة 3 اشهر.

واشار الى ان المخزون يكون احيانا لمدة شهرين او شهر والى ان ذلك يعود للوضع العالمي ولاضطرابات في توزيع بعض الادوية.

يذكر ان ناظم الشاكري رئيس جمعية الصيادلة كان قد اكد في مطلع الاسبوع أن عدة أدوية مفقودة في تونس أو يصعب الحصول عليها في الصيدليات الخاصة.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الشاكري تاكيده ان 721 دواء لأنواع مختلفة من الأمراض مفقودة أو يصعب الحصول عليها في الصيدليات إلى حدود شهر مارس الجاري لافتا إلى أن الجمعية ستقوم بمتابعة تطور الوضع في الفترة المقبلة لتحيين القائمة بتوفير الأدوية للأشهر القادمة وإحصاء المفقود منها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING