الشارع المغاربي – اليعقوبي: اتفاق الزيادات في الأجور لن يوقف تحرّكاتنا ومعركتنا لتحقيق مطالبنا المادية والوزارة خارج القانون والاخلاق

اليعقوبي: اتفاق الزيادات في الأجور لن يوقف تحرّكاتنا ومعركتنا لتحقيق مطالبنا المادية والوزارة خارج القانون والاخلاق

قسم الأخبار

25 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: اتهم لسعد اليعقوبي كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي اليوم الاحد 25 سبتمبر 2022 وزارة التربية بجر الجامعة الى معارك هامشية بهدف احداث قطيعة تمكنها من تمرير اجندة “لوبي” في ملف الاصلاح التربوي مشددا على ان الجامعة ستخوض معركة لتحقيق مطالبها المادية وعلى انها لن توقف تحركاتها لتطوير واقع منظوريها المادي الذي قال انه تدهور .

وعاد اليعقوبي الى الامضاء على اتفاقية الزيادة في الاجور في القطاع العام والوظيفة العمومية بين الحكومة واتحاد الشغل منذ قرابة الاسبوعين مبرزا انه لم يحصل في تاريخ العمل النقابي ان أوقف اي اتفاق للزيادة في الاجور احقية القطاعات في الحصول على مطالبها الخصوصية مؤكدا انه لا علاقة لتحركات المربين بالاتفاق الموقع مؤخرا مبينا ان تحرك القطاع متواصل الى حين تحقيق المطالب المادية لمنظوري الجامعة الذي اعتبر انها ضرورية لتحسين الواقع المادي للمربي .

ولفت اليعقوبي في كلمة في اجتماع بصفاقس الى احقية الجامعة في التفاوض حول الامتيازات ولرفع المستوى المادي والمقدرة الشرائية للمربين التي قال انها تدهورت جراء خيارات الحكومات المتعاقبة مستنكرا ” محاولات تحميل تبعاتها للمربين” عبر رفض الزيادات وغلق باب الانتدابات وعدم خلاص اجور النواب لاكثر من عام .

اليعقوبي اعتبر في سياق حديثه عن تدهور المقدرة الشرائية انه اكثر المؤهلين للحديث عن هذا الملف وعن ندرة الموادة الاساسية مبرزا انه لم يصل الى صفاقس في سيارة ضخمة رباعية الدفع وانه بغض النظر عن المواقف السياسية والفكرية والحزبية في اشارة الى مساندته مسار 25 جويلية ، فانه لا يمكن السكوت عما اسماه بالواقع الاجتماعي الرديء او “المساومة ان تعلق الامر بقوت المربين” .

وذكر بانه لا يمكن القبول بحرية يقابلها الجوع .

من جهة اخرى انتقد اليعقوبي بشدة وزارة التربية والوزير وسط هتافات الحاضرين في الاجتماع الذين رددوا عدد من الشعارات منها ” يا وزير يا جبان المربي لا يهان” . وقال اليعقوبي ان الوزارة قامت بعملية فصل المسارات وأن من اسماه بـ” اللوبي” هو من اشرف على ملف الاصلاح التربوي الذي قال انه انتج مولودا مشوها اسمه الكتب المدرسية مشددا على ان الوزارة غيبت قطاع التعليم الثانوي وعلى انها ” اصطدمت بضرورة ان يكون هناك اصلاح في البرامج بالنسبة للاعدادي والثانوي” .

في سياق متصل اتهم اليعقوبي وزارة التربية بتعمد فتح ” جبهات لمعارك هامشية” منذ شهر اكتوبر المنقضي حتى نهاية السنة الدراسية الفارطة وانها حاولت جر الجامعة الى هذه المعركة بهدف احداث قطيعة بينها وبين مختلف الهياكل النقابية مبرزا ان الهدف من وراء ذلك ” التمكن من التصرف في تنقيح البرامج بما يحلو لها”.

وكشف ان الوزير رافض للمفاوضات وانه لم يرد على كل الدعوات التي تلقاها في هذا الاتجاه معتبرا ان المفاوضات هي الحل الوحيد وانه لا غنى عنها مستنكرا ما اسماه بمحاولة الاعتداء على الحق النقابي والذي قال انه جوبه بالفشل حتى قبل الثورة .

اليعقوبي عاد ايضا الى العودة المدرسية مستغربا الحديث عن نجاحها كاشفا وجود تلاميذ لم يتمكنوا بعد من العودة الى الدراسة ولم يخطوا حرفا واحدا في كراساتهم مشددا على ان ذلك يجعل الوزارة خارج الدستور والقانون والاخلاق مذكرا بوجود نقص كبير يتجاوز الـ5000 استاذ .

واجتماع اليوم بصفاقس تم بقاعة الاعتصام بمندوبية التربية صفاقس 1 تحت اشراف الاتحاد الجهوي للشغل بالجهة وبحضور جامعة التعليم الثانوي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING