الشارع المغاربي – اليعقوبي: حوالي 300 ألف تلميذ لن يتسنّ لهم العودة اليوم بسبب عدم توفر الاطار التربوي

اليعقوبي: حوالي 300 ألف تلميذ لن يتسنّ لهم العودة اليوم بسبب عدم توفر الاطار التربوي

قسم الأخبار

15 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: استغرب لسعد اليعقوبي الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي اليوم الاربعاء 15 سبتمبر 2021 تجاهل الراي العام ووزارة التربية معطى وصفه بالمهم هو الوضع الوبائي معتبرا انه كان من المفروض ان يكون على راس الاولويات في الاستعدادات للعودة المدرسية.

واكد اليعقوبي في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان عدد التلاميذ الملقحين لم يتجاوز 300 الف من ضمن قرابة مليون و350 الف تلميذ معنيين بالتلقيح وانه لا توجد مؤشرات ولا استراتيجية لتلقيحهم.

وذكر بان النقابة كانت قد وافقت على الغاء نظام الافواج شريطة وضع استراتيجية للتلقيح قبل العودة المدرسية وبان اللجنة العلمية تتوقع موجة اخرى من كورونا في شهر اكتوبر القادم.

واضاف انه كانت هناك فسحة من الوقت خاصة بعد توفر التلاقيح وان هذه الفرصة ضاعت مجددا التذكير بوجود اكثر من مليون تلميذ لم يتم تلقيحهم .

وكشف اليعقوبي من جهة اخرى انه لن يتسن لما بين 250 الف و300 الف تلميذ العودة اليوم نظرا لعدم توفر الاطار التربوي.

واكد انه لم يتم تعيين ما لا يقل عن 1000 استاذ نائب في الثانوي وانه لم يتم ايضا سد شغور حوالي 1500 استاذ.

واضاف انه لم يتم الى حد الان تعيين 3000 من مدرسي الابتدائي ممن قال وزير التربية انه سيتم انتدابهم.

واوضح انه اذا كان المعدل العام لكل استاذ هو 30 تلميذا فان ذلك يعني ان ما بين 250 و300 الف تلميذ لن يجدوا مدرسين في مفتتح السنة الدراسية.

واشار الى ان من النقائص ايضا البنية التحتية التي وصفها بالمهترئة و والايل بعضها للسقوط مضيفا ان اشغالا متواصلة في بعض المؤسسات الاخرى بالتوازي مع عودة الدراسة وان الاشغال توقفت بالبعض الاخر منها.

وانتقد اليعقوبي عدم ايفاء الوزارة بالتزاماتها تجاه الاطار التربوي متوعدا بانه “اذا تم استنفاد الحوار فإن اللجوء إلى الإضراب والتصعيد سيكون قائما”.

واكد ان الدراسة يمكن ان تتوقف مشيرا الى ان بعض المؤسسات التربوية تعرف حالة من الفوضى بسبب الاشغال المتواصلة بها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING