الشارع المغاربي – اليوم: أهالي قابس يحتجون أمام البرلمان

اليوم: أهالي قابس يحتجون أمام البرلمان

4 يناير، 2019

الشارع المغاربي – دنيا الزغيدي : ينظّم عدد من أهالي معتمديتي الحامة ومنزل الحبيب التابعتين لولاية قابس وممثّلي منظمات المجتمع المدني والجمعيات المهتمة بالشأن البيئي في الجهة، اليوم الجمعة 4 جانفي 2019، وقفة أمام مقرّ البرلمان احتجاجا لمشروع نقل مصب الفوسفوجيبس إلى الحامة، وفق ما أفاد به “الشارع المغاربي” منظّم الوقفة فوزي الرتيمي.

وأكّد الرتيمي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم أنّ هذا المشروع يُمثّل خطرا كبيرا على سكّان الجهة قائلا “هو حلّ لمشكل تلوّث بحري على حساب منطقة داخلية بنفس الولاية وهو أمر مرفوض بالنسبة لنا.. من حقّنا العيش في بيئة سليمة خاصة أن للفوسفوجيبس (مادّة مصنّفة خطيرة حسب المرسوم 2339 لسنة 2000)) تأثيرات خطيرة جدّا على صحة الإنسان”.

وجدّد المتحدث التأكيد على رفض الأهالي القاطع لما أسماه بـ”مشروع وزارة الصناعة”، متابعا “وزارة الصحة والحكومة لم تستشر أهالي الحامة ومنزل الحبيب في نقل مواد تلوّث التربة والماء والهواء إلى جهتيهم ولم تأخذ بعين الاعتبار تداعيات ذلك على صحّتهم.. وهذا ما أثار احتقانا في صفوفهم”.

واعتبر أن تسويق الحكومة لهذا المشروع على أنّه صديق للبيئة “ضحك على الذقون”، مضيفا “نحن نرفض هذا التمشي وسنخوض مختلف التحركات الاحتجاجية السلمية ضدّه”.

وذكّر بأنّ المدينتين شهدتا إضرابا عاما يوم 10 ديسمبر الماضي على خلفية اختيارهما لتشييد مصبّ للفسفوجيبس بهما بدعوة من رئيسي البلديتين والاتحاد المحلي للشغل والاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد المحلي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING