الشارع المغاربي – اليوم : انطلاق الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني

اليوم : انطلاق الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني

قسم الأخبار

18 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: تفتتح اليوم الاربعاء 18 اوت 2021 عملية الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني على ان تغلق يوم 24 من نفس الشهر.

واشار قرار صادر عن المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار نشر بالرائد الرسمي الاخير الى انه يمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ والى انه يمكن ايضا التمديد فيه.

وحدد القرار اجل الانتفاع بالفوائد ابتداء من تاريخ دفع السندات اي يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الثاني.

ونص الفصل الثالث من القرار على ان البنوك وشركات الوساطة بالبورصة تتقاضى منحة توظيف بـ0.8 بالمائة بالنسبة لاعضاء نقابة التوظيف الذين احترموا نسب تغطية الاصدار المزمع تنفيذها و0.3 بالمائة بالنسبة لاعضاء نقابة التوظيف الذين لم يحترموا تلك النسب و0.5 بالمائة بالنسبة لغير المنخرطين في نقابة التوظيف.

وكانت المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار سهام بوغديري نمصية قد عقدت يوم 11 اوت الجاري اجتماعا ضم الرؤساء المديرين العامين والمديرين العامين وممثلي عدد من المؤسسات الماليّة في قطاع الوساطة بالبورصة وقطاع التامين والقطاع البنكي خصص للإعداد لإصدار القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني.

وأكّدت بوغديري بالمناسبة على أنّ إنجاح هذه العمليّة يعتبر واجبا وطنيا تحتّمه المرحلة الصعبة التي تمرّ بها البلاد معربة عن ثقتها في مؤسسات القطاع المالي في معاضدة مجهود الدولة مشددة على أهمية تشريك الأشخاص الطبيعيين بصفة أكبر في هذا القسط باعتبار الشروط الملائمة التي توفرها عمليّة الاكتتاب كعملية ادخار متوسط المدى.

يذكر أنّ عمليّة الاكتتاب في القسط الثاني ستكون بنفس شروط الاكتتاب في القسط الأوّل لاسيما على مستوى الأصناف ومدة السداد والفوائد وذلك حسب الأمر المتعلق بضبط شروط إصدار وتسديد القرض الرقاعي الوطني لسنة 2021 المؤرخ في 9 جوان 2021. ونص الأمر الحكومي على أنّ الدّولة تصدر قرضا رقاعيا وطنيا لتغطية جزء من حاجات ميزانية الدولة لسنة 2021. وحدّد الأمر ثلاثة أصناف “أ وب وج” يختار المكتتب أحدها. وتتراوح مدة السداد في هذه الأصناف بين 5 و 7 سنوات حسب الصنف بينما حدّدت القيمة الاسميّة لكل سند بـ 10 دنانير بالنسبة للصنف “أ” وب100 دينار بالنسبة للصنف “ب” و ب1000 دينار بالنسبة للصنف “ج”. وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية بـ 8.70 % بالنسبة للصنف “أ” وب8.80 % بالنسبة للصنف “ب” وب 8.90 % بالنسبة للصنف “ج”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING